الرئيسية / الاسهم السعودية / سوق الأسهم يربح 70 نقطة أمس

سوق الأسهم يربح 70 نقطة أمس

أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تعاملاته أمس على ارتفاع بنحو 1.1%، مسجلاً 6533 نقطة، بمكاسب تجاوزت 70 نقطة.

وكان المؤشر قد تراجع أمس الأول، بنحو 1.3%، لينزلق أسفل حاجز الـ6500 نقطة لأول مرة في 10 أشهر، ليرفع خسائره التراكمية خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة إلى نحو 480 نقطة، بنسبة 7%، قبل أن يتمكن من استعادة بعض هذه الخسائر خلال جلسة نهاية الأسبوع.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة “استثمار كابيتال”، هشام أبو جامع، أن التراجعات الكبيرة للسوق غير مبررة، وخاصة بالنسبة للكثير من الأسهم القيادية.

وارتفع سهم “مصرف الراجحي” اليوم بنحو 0.8% عند 64 ريالاً، بتداولات بلغت نحو 3 ملايين سهم، بعد خسائره الكبيرة أمس الأول.

وأوضح أبوجامع أنه “لا يوجد أي سبب واضح لهذا التراجع، وقد يكون صغار المستثمرين لهم دور في هذا الشأن، لأنهم يتحركون وفقاً لأي شائعة، وهو ما يمكن أن يؤثر في حركة سهم مثل “الراجحي” المملوك للكثير من المستثمرين”.

وحول قرار وزارة العمل رفع رسوم العمالة الوافدة، وتأثيره على الشركات المدرجة، قال أبو جامع، إن التراجعات الأخيرة للسوق طغت على غيرها من الأخبار، ولكن هذا القرار سيكون له تأثيره على شركات المقاولات والتشييد وكذلك الإسمنت، فيما سيكون قطاعا البنوك والاتصالات الأقل تأثراً بهذا القرار نظراً لارتفاع معدلات السعودة فيهما.

وشهدت جلسة أمس تداولات بنحو 5.1 مليار ريال، موزعة على نحو 207 ملايين سهم، من خلال 114 ألف صفقة.

وسجلت المؤشرات القطاعية مكاسب جماعية، يتقدمها “التأمين” بنسبة 2.9%، و”النقل” 2.6%، و”الاتصالات” 2.1%.

وجاءت غالبية الأسهم في المنطقة الخضراء، حيث ارتفعت أسعار 122 سهماً، مقابل تراجع 17 سهماً، من بين 155 سهماً تم التداول عليها، فيما حافظت بقية الأسهم على مستوياتها السابقة.

وأشار أبو جامع إلى أن التراجعات الكبيرة لسهم “زين” تأتي في ظل عدم وضوح توجهات الشركة المستقبلية، وخاصة فيما يتعلق بسداد القروض وعملية الهيكلة التي تسعى لها حالياً مع البنوك، وقال “أعتقد أنه لا مفر أمام البنوك من تمديد فترة القرض، لأن غير ذلك سيكون تأثيره سلبياً على الطرفين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X