الرئيسية / الاسهم السعودية / سوق الأسهم ينهى تعاملات أمس على تراجع طفيف

سوق الأسهم ينهى تعاملات أمس على تراجع طفيف

أنهى سوق الأسهم السعودية تداولاته أمس على تراجع طفيف بنسبة 0.07% عند 6662 نقطة، مواصلاً مسيرته الحمراء للجلسة التاسعة على التوالي، وسط تراجع واضح لمعنويات المستثمرين، الذين يركزون على البيع بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة.

وكان المؤشر قد تراجع بنهاية الساعة الأولى من الجلسة بنحو 40 نقطة مسجلاً مستوى عند 6620 نقطة، قبل أن يتمكن من تقليص خسائره بنهاية الجلسة إلى 4 نقاط.

وقال رئيس “مركز أرك للاستشارات والدراسات” الدكتور خالد الحارثي، “إن حصيلة مؤشر السوق السعودي منذ بداية العام تمثل ارتفاع بنحو 4%، وهي نسبة متواضعة، ولا يعكس هذا الأداء، الاوضاع الاقتصادية القوية للمملكة، حتى إن أداء الشركات نفسها أفضل بكثير من أداء أسهمها في السوق”.

وأضاف الحارثي، أن هذا الأداء المخالف للاقتصاد السعودي، يتأثر بنقص الاستثمارات المؤسسية، حيث يمثل ذلك المساهم الأول في هذا الأداء”، مشيراً إلى أن “السوق فيه فرص كثيرة، وتظهر بشكل واضح في مرحلة التراجعات، التي تشكل أنسب الأوقات لاقتناص الفرص المتاحة في السوق السعودية”.

وأوضح الحارثي، خطة وزارة العمل بفرض غرامات مالية على الشركات التي تزيد فيها العمالة الوافدة عن المواطنين، سوف يؤثر سلبياً على الكثير من الشركات لأن الرقم المفروض كبير، وخاصة في قطاعات البناء والتشييد والعقارات والمقاولات، التي تعتمد بشكل كبير على العمالة الوافدة، لعدم وجود اي إقبال من جانب السعوديين على هذه القطاعات”.

وأشار الحارثي، إلى وجود تحفظ من جانب قطاع الأعمال ومطالب لوزارة العمل بتأجيل تطبيق هذه القرار، وأكد أن تطبيق هذا القرار سيكون له تأثيرات سلبية على نتائج الشركات المتضررة عن الربع الأخير”.

وشهدت الجلسة تراجع نسبي لحركة التداولات، حيث بلغت السيولة الإجمالية خلال الجلسة نحو 4.9 مليار ريال، موزعة على 173 مليون سهم، من خلال 113 ألف صفقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X