الرئيسية / الذهب و النفط / العساف: السعودية تقوم بدور هام في استقرار أسواق النفط

العساف: السعودية تقوم بدور هام في استقرار أسواق النفط

أكد وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف على الدور الهام الذي تقوم به المملكة في استقرار السوق النفطية الدولية ودعم استقرار الاقتصاد العالمي، مؤكدا في الوقت ذاته أهمية مراجعة اللجنة النقدية والمالية الدولية والمجلس التنفيذي بالصندوق معادلة الحصص لإتاحة الفرصة لجميع الدول الأعضاء في الصندوق المشاركة في هذه المناقشات، مشيراً إلى أهمية محافظة المملكة على قوتها التصويتية.

هذا وترأس العساف وفد المملكة في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين التي عقدت في مدينة مكسيكو في الولايات المتحدة المكسيكية خلال الفترة من 4 إلى 5 نوفمبر الحالي بمشاركة محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك، إضافة إلى عدد من المسؤولين في الوزارة والمؤسسة.

وناقش المجتمعون الأوضاع الاقتصادية في العالم خاصة الأزمة الأوروبية والأوضاع المالية في الولايات المتحدة وتراجع النمو في بعض اقتصادات الاسواق الناشئة وأحدث تطورات الاقتصاد العالمي وقضايا الشمول المالي وتعزيز البنية المالية الدولية إضافة إلى القضايا المتعلقة بالطاقة والسلع الأساسية. كما تطرق الاجتماع كذلك إلى التشريعات المالية الضرورية لضبط عمل الأسواق المالية وتخفيف المخاطر. الجدير بالذكر أن رئاسة المجموعة ستنتقل في عام 2013 إلى روسيا الاتحادية.

وكان البيان الختامي لوزراء مالية دول مجموعة العشرين في العاصمة المكسيكية «مكسيكو سيتي» دعا دول منطقة اليورو والولايات المتحدة إلى وضع إجراءات مكافحة الأزمة المالية موضع التنفيذ لتبديد الشكوك التي تهدد الاقتصاد العالمي.

وقال وزراء مالية الدول الكبرى والناشئة في بيانهم: إن النمو العالمي يبقى متواضعاً والمخاطر تبقى مرتفعة، مشيرين بالخصوص إلى تأخر محتمل في عملية التطبيق المعقدة للقرارات التي اتخذتها في الشهور الأخيرة منطقة اليورو، وكذلك إلى تقشف كبير في الموازنة الأمريكية، إضافة إلى نمو أضعف في بعض الأسواق الناشئة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X