الرئيسية / الاقتصاد / تراجع إنتاج حديد الصلب في المملكة بنسبة 2.8%

تراجع إنتاج حديد الصلب في المملكة بنسبة 2.8%

كشف تقرير الاتحاد العالمي للحديد والصلب عن تراجع إنتاج حديد الصلب في السعودية في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بنحو 2.8 في المائة ليصل إنتاجه إلى 3.8 ألف طن، مقابل 3.9 ألف طن خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. وجاء انخفاض إنتاج الصلب في الربع الثالث أكثر حدة، حيث تراجع الإنتاج ثمانية في المائة ليصل إنتاج المصانع إلى 1.1 ألف طن متراجعاً من 1.2 ألف طن في الربع الثالث 2011م ومنخفضاً 16 في المائة عن الربع السابق.

وفي شهر تموز (يوليو) الماضي تراجع الإنتاج بشكل حاد بعدما انخفض الإنتاج 34 في المائة عن المعدل الشهري خلال العام الجاري. وتقوم الشركات في الإمارات والسعودية بتنفيذ أكبر التوسعات في الطاقة الإنتاجية الأولية لتصنيع الصلب، بينما تركز البحرين وعُمان على إنتاج مكورات خام الحديد من أجل التصدير.

وأتى حديد الصلب السعودي الثاني عربياً بعد مصر في الإنتاج، بعدما حققت مصر ارتفاعاً في تصنيع حديد الصلب بنحو ثلاثة في المائة ليصل إنتاجها في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى خمسة آلاف طن، وستشهد مصر طفرة في حديد الصلب بدخول أكثر من ستة مشاريع ضخمة بعد الموافقات على تراخيص لها في بني سويف والسويس وغيرها.

وتتوقع شركة “فروست وسوليفان” أن يقفز الطلب على الصلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 5.7 في المائة على أساس سنوي في عام 2012 بعد الهبوط بنسبة اثنين في المائة في عام 2011 نظراً لتأثير الاضطرابات السياسية الإقليمية. وسيتسارع هذا النمو ليصل إلى 8.4 في المائة في 2013 عندما يبلغ الطلب على المنتجات الجاهزة 85 مليون طن، والطلب على الصلب الخام 50 مليون طن، وهذه الفجوة الإيجابية الكبيرة بين العرض والطلب تشير إلى وجود فرص اقتصادية مستقبلية ضخمة في قطاع الصلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتصدرت الصين العالم في الإنتاج الذي بلغ خمسة ملايين و345 ألف طن بنمو 1.3 في المائة على الرغم من تباطؤ ناتج صناعة الصلب بشكل كبير في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحالي. وواجهت الصناعة تباطؤ الاقتصاد الصيني الذي نما بمقدار 7.7 في المائة على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى مع انخفاض الأرباح المجمعة لهذه الصناعة بنسبة 53.4 في المائة عن العام الماضي إلى 13 مليار دولار أمريكي.

ومع ذلك بقي إنتاج الصين من الصلب أكثر من ضعف ما لبقية العالم في العام الماضي، معززا مكانتها كأكبر منتج للصلب في العالم. وأظهرت بيانات اللجنة أن الصين استوردت 550 مليون طن من خام الحديد بزيادة 8.4 في المائة على أساس سنوي في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى أيلول (سبتمبر)، بينما ارتفعت الصادرات من منتجات الصلب 10.2 في المائة عن العام السابق إلى 41 مليون طن. وأنتج العالم خلال الأشهر التسعة الأولى نحو مليار و141 مليون طن من حديد الصلب بنمو بلغ 0.57 في المائة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X