الرئيسية / الذهب و النفط / تراجع صادرات نفط جنوب العراق إلى 792 ألف برميل

تراجع صادرات نفط جنوب العراق إلى 792 ألف برميل

أوضحت مصادر عراقية أن طقسا سيئا قلص صادرات الخام من جنوب العراق إلى 792 ألف برميل يوميا من 2.35 مليون برميل يوميا وإن تعطل الإمدادات قد يستمر ليوم واحد على الأقل.

وقال مسؤول في مرفأ نفطي : “قد يتحسن الطقس غدا أو بعد غد لتعود الصادرات إلى طبيعتها”.

كانت صادرات العراق النفطية توقفت قبل أسبوع عندما حال طقس سيء دون قيام الناقلات بالتحميل في موانئ البصرة.

وترتفع الصادرات من الجنوب منفذ شحن الخام الرئيسي في البلاد ارتفاعا مطردا لتقترب إمدادات العراق عضو منظمة أوبك من أعلى مستوياتها في عقود. وبلغ متوسط شحنات الخام 2.3 مليون برميل يوميا في النصف الأول من تشرين الأول (أكتوبر).

وقالت مصادر في ميناء عراقي لتصدير النفط الأسبوع الماضي، إن صادرات الخام من حقول جنوب العراق توقفت بسبب طقس سيئ يمنع الناقلات من الوصول إلى الميناء.

ويصدر العراق عضو أوبك معظم نفطه من الجنوب حيث افتتح مرافئ تصدير جديدة في الأونة الأخيرة. وساهمت زيادة في صادرات العراق في إضعاف تأثير العقوبات الغربية التي تستهدف صادرات الخام الإيراني على أسعار النفط العالمية.

وقال مسؤول في الميناء: “بسبب الطقس السيئ توقفت صادرات النفط بالكامل والناقلات عاجزة عن الوصول إلى الميناء بسبب اضطراب البحر ويخشون من وقوع حوادث”. وأكد مصدران آخران في الميناء توقف الصادرات. وقال المسؤولون إن صادرات الخام من حقول النفط الجنوبية عبر ميناء البصرة كانت أعلى بقليل من مليوني برميل يوميا قبل التوقف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X