الرئيسية / الاقتصاد / خبراء: إصدار الصكوك في المملكة يصل إلى 56 مليار ريال العام الجاري

خبراء: إصدار الصكوك في المملكة يصل إلى 56 مليار ريال العام الجاري

توقع خبراء اقتصاديون أن يقفز حجم إصدارات الصكوك في المملكة بنهاية العام الجاري إلى نحو 15 مليار دولار (نحو 56.25 مليار ريال)، بعد أن كانت السوق قد أنهت النصف الأول من العام الجاري بتسعة إصدارات بلغت قيمتها ثمانية مليارات ريال.

وقال اقتصاديان إن السوق تستعد الآن للإصدار العاشر، الذي أبدت شركة صافولا رغبتها في طرحه، مشيرين إلى أن توجّه الشركات والهيئات الكبرى أثبت مكانة السعودية كأكبر مصدر صكوك في منطقة الشرق الأوسط حجماً وكماً.

ووفقاً للدكتور علي التواتي أستاذ التمويل والاقتصاد في كلية إدارة الأعمال، فإن المحفزات تعطي استمرار إصدار صكوك في السوق السعودية بوتيرة كبيرة متوافرة ومستمرة، متوقعاً أن يذهب أكثر من 80 في المائة منها لشركات وهيئات كبرى لها ملاءة مالية كبيرة أو تعاقدات لتنفيذ مشروعات كبرى لحساب الدولة.

وأوضح أن قطاع النقل احتل المركز الأول، وذلك بإصدار الهيئة العامة للطيران المدني السعودي صكوكاً بقيمة بلغت 3.9 مليار دولار، تلاها قطاع الصناعات الذي أصدر صكوكاً بقيمة إجمالية بلغت 2.7 مليار من خلال خمسة إصدارات.

وحول حجم الصكوك التي يتوقعها خلال النصف الثاني من العام الجاري، توقع أن تبلغ مع نهاية العام الجاري 15 مليار دولار؛ أي بمعدل شهري 1.3 مليار دولار، مضيفاً “ما يعزّز هذا التوقع هو استمرار النهج في إقامة المشروعات الكبرى، إضافة إلى أن بداية العام في الغالب تكون الشركات لديها وفرة سيولة عن النصف الثاني لتسلّمها مستخلصاتها، فيما يكون النصف الثاني في الغالب معظم الجهات المنفذة للمشروعات في حاجة أكبر للسيولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X