الرئيسية / سفر و سياحة / توقعات بارتفاع إنفاق الحجاج بنسبة 11% الموسم الحالي

توقعات بارتفاع إنفاق الحجاج بنسبة 11% الموسم الحالي

قدر مختصون في قطاع الحج والعمرة ارتفاع معدل إنفاق الحجاج لهذا العام بنسبة 11% عن الأعوام السابقة ليصل حجم الإنفاق اليومي خلال الموسم إلى 1.3 مليار ريال (346 مليون دولار)، وأرجع المختصون أسباب ارتفاع الإنفاق إلى ارتفاع أسعار النقل وتكاليف المعيشة خلال العام الجاري.

وقال سعد القرشي، عضو لجنه الحج والعمرة في غرفة مكة المكرمة، إن الأرقام تشير إلى أن متوسط إنفاق حجاج الداخل للعام الجاري سيصل إلى 5200 ريال (1386 دولاراً)، في حين يصل إجمالي الإنفاق إلى 5 مليارات ريال (1.3 مليار دولار)، فيما يصل متوسط الإنفاق لحجاج الخارج 11.500 ألف ريال (3066 دولاراً)، فيما يصل إنفاقهم الإجمالي إلى 22 مليار ريال (5.8 مليار دولار).

فيما أشار أحمد الفارسي، المختص في سوق الحج إلى أن ارتفاع تكاليف الحج يعود إلى الارتفاع العام في الأسعار، حيث تتكبد الكثير من شركات الحج والعمرة تكاليف لتوفير الخدمة والتي تعتمد على مواد أساسية سجلت ارتفاعاً ملحوظاً، مشيراً إلى أن أسعار الحملات تعتبر مرتفعة في هذا الموسم متأثرة بتلك الارتفاعات.

وتتزامن تأكيدات المختصين مع دراسة حديثة أوضحت أن إجمالي الإنفاق العام لجميع فئة الحجاج المتوقع أن يصل عددهم إلى 3 ملايين حاج إلى 27.4 مليار ريال (7.2 مليار دولار)، مبينة أن إجمالي الإنفاق في موسم العام الماضي بلغ 19.7 مليار ريال (5.2 مليار دولار)، مشيرة إلى أن ارتفاع تكاليف الحج لهذا العام ساهم في ارتفاع معدل الإنفاق بسبب ارتفاع أسعار النقل مثل الطائرات والسفن ووسائل النقل البري.

وتشير تقارير اقتصادية صادرة عن غرفة مكة المكرمة إلى أن قطاع الإسكان في العاصمة المقدسة يحوز النسبة الأعلى من العائدات، يأتي بعده قطاع الإعاشة، شركات ومؤسسات الداخل حجاج، قطاع النقل ثم إسكان المشاعر المقدسه وتلتها مؤسسات أرباب الطوائف.

وأوضحت تلك التقارير أن إنفاق الحجاج مرشح للتزايد مع ارتفاع عدد الحجاج السنوي بنسبة تصل إلى 5%، في ظل التوقعات بتصاعد عدد الحجاج خلال السنوات القليلة إلى أكثر من 4 ملايين حاج منهم 2.6 مليون من خارج السعودية.

وتحتل الهدايا مساحة كبيرة في اهتمام الحجاج قبيل مغادرتهم المشاعر المقدسة حيث تتركز على السبح والمصليات والثياب التي تذكر الحاج برحلة الحج، ويحرص الحجاج على شراء بعض هداياهم من مكة المكرمة، التي تتحول خلال الحج إلى سوق مفتوحة للبضائع من مختلف الدول.

وكانت هيئة السياحة أعلنت أن أكثر من 125 ألف غرفة بمكة المكرمة ستستقبل حجاج هذا العام، بزيادة عن العام الماضي تتجاوز 20%، وذلك بعد افتتاح عدد من الفنادق الجديدة في العاصمة المقدسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X