الرئيسية / الاقتصاد / المملكة تحتل المرتبة الثالثة في عمليات الاستحواذ والاندماج خلال الربع الثالث

المملكة تحتل المرتبة الثالثة في عمليات الاستحواذ والاندماج خلال الربع الثالث

كشف تقرير صادر عن إدارة زفير المتخصصة في أنشطة الاستحواذ والاندماج التابعة لشركة بيروفان ديجل البريطانية عن احتلال المملكة المرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط في عمليات الاستحواذ والاندماج بالربع الثالث من العام الحالي بقيمة 1.9 مليار دولار مقابل 197 مليون دولار في الربع الثاني.

وجاءت المملكة بالمرتبة الثالثة بعد قطر والتي تصدرت الدول الخليجية من حيث قيمة صفقات الاستحواذ والاندماج في الربع الثالث بقيمة 3.9 مليارات دولار وهي أعلى قيمة سجلتها قطر في العامين الأخيرين، فيما شغلت الكويت المركز الثاني بين دول الشرق الأوسط.

وجاءت الإمارات في المركز الرابع بقيمة 351 مليون دولار حيث تراجعت القيمة بنسبة %60 عن الربع الثاني والتي بلغت قيمة الصفقات فيها 867 مليون دولار.

وأما من جهة منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة فقد تزايدت قيمة عمليات الاستحواذ والاندماج في المنطقة في الربع الثالث لتصل إلى 9.6 مليارات دولار مقابل 1.7 مليار دولار في نفس الفترة من 2011. ويعتبر أداء عمليات الاستحواذ والاندماج في الربع الثالث من هذا العام الأقوى منذ عامين.

وتزايدت قيمة هذه العمليات بنسبة %463 في 2012 عما كان عليه الحال في 2011 كما تزايدت بنسبة %153 في الربع الثاني من 2012 لتصل إلى 3.8 مليارات دولار.

أما من جهة عدد الصفقات وحجمها فقد تناقصت بدرجة طفيفة بنسبة %4 من 68 صفقة في الربع الثاني من 2012 لتصل إلى 65 صفقة في الربع الثالث من 2012، كما إن عدد الصفقات تراجع من الربع الثالث في 2012 والذي بلغ 65 صفقة مقابل 74 صفقة في الربع الثالث من 2011.

ومن القطاعات الهامة في هذه الصفقات القطاع المصرفي حيث تزايدت قيمته من 540 مليون دولار في الربع الثاني لتصل إلى 902 مليون دولار في الربع الثالث.

كما تزايدت قيمة صفقات قطاعات التعليم والصحة والبناء وتجارة التجزئة وتجارة الجملة من 11 مليون دولار في الربع الثاني لتصل إلى 251 مليون دولار في الربع الثالث.

وشهد نشاط الاندماجات والاستحواذات في الوطن العربي خلال الربع الأول من عام 2012 انخفاضا ملحوظاً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، متأثرا باستمرار اضطراب الأوضاع الاقتصادية والسياسية بالمنطقة العربية.

وبلغ عدد صفقات الاستحواذات والاندماجات 34 صفقه تصل قيمتها مليارا و573 مليون دولار محققةً انخفاضا مقارنة بالربع الأول من العام الماضي والذي بلغت فيه عدد الصفقات 46 صفقه بقيمه 8 مليارات دولار، وفقاً لتقرير كابيتال لينك جلوب، المتخصصة في مجال الاستحواذات والاندماجات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X