الرئيسية / سفر و سياحة / تشغيل القطار الخليجي بحلول 2018

تشغيل القطار الخليجي بحلول 2018

من المتوقع تشغيل القطار الخليجي الذي يمر على كافة العواصم الخليجية بحلول عام 2018، حسب مستشار البنك الدولي في أمانة دول مجلس التعاون الخليجي الدكتور رامز العسار، لافتاً إلى أنه يبدأ من الكويت وينتهي في مسقط مرورا بالسعودية والبحرين وقطر والإمارات.

وأضاف أن الدراسات لا تزال مستمرة بشأن مشروع القطار الخليجي، متوقعا الانتهاء منها عام 2013، وأشار العسار إلى أن دول الخليج بصدد استكمال الإجراءات لاستكمال كافة المشروعات المتعلقة به، الاتفاق على توحيد المواصفات الشاملة لسير القطارات في جميع دول المجلس، المواصفات الهندسية التفصيلية للقطارات، والمسار الذي يمر داخل دول المجلس.

وأفاد العسار أن آليات تمويل القطار الخليجي تبين أن كل دولة تتحمل تكلفة البنية التحتية للقطار على أراضيها، وهذا الاقتراح تمت الموافقة عليه من قبل دول المجلس.

وتشير التقديرات المالية للمشروع إلى أن تكلفته ستناهز 15 مليار دولار في حال تم ربط البحرين بالسعودية بجسر مواز لجسر الملك فهد، إذ ستبلغ تكلفة ربط البحرين بالسعودية نحو 4.5 مليار دولار، وأن هذه التكلفة أقل من تقديرات سابقة للمشروع بنحو 26 مليار دولار.

يذكر أن خفض سرعة القطار المقترح من 350 كلم/الساعة إلى 200 كلم/الساعة الذي أقره اجتماع قادة دول المجلس المنعقد في الكويت مؤخراً قلل التكلفة بنحو عشرة مليارات دولار، وسينفذ المشروع كقطار ديزل تبلغ سرعة قطار الركاب فيه مائتي كيلو متر في الساعة، بينما لا تتجاوز سرعة قطار البضائع مائة كيلو متر في الساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X