الرئيسية / الاسهم السعودية / خبراء: الأسهم القيادية تدفع سوق الأسهم للصعود

خبراء: الأسهم القيادية تدفع سوق الأسهم للصعود

أكد محللون وخبراء ماليون بارزون على أن التعاملات في سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الحالي ستتركز بصورة رئيسية على نتائج الأسهم القيادية والتي من المتوقع أن تدفع المؤشر لاستئناف اتجاه صعودي يستهدف العودة لمستوى 6900 – 7000 نقطة قبل عطلة عيد الأضحى.

مضيفين أن أنظار المستثمرين ستتركز على نتائج المصارف والبتروكيماويات – ولاسيما سابك – وأسهم الاتصالات لإعادة تقييم السوق وإعادة ترتيب المراكز استعدادا لما بعد عطلة العيد. وتبدأ عطلة عيد الأضحى بنهاية تداول الأربعاء 24 تشرين الأول (أكتوبر) وتستمر أسبوعا لتستأنف السوق العمل في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر).

وخسرت الشركات من قيمتها السوقية الأسبوع الماضي 16.95 مليار ريال، بينما كانت قد كسبت الأسبوع الماضي 7.7 مليار ريال، فوصلت القيمة السوقية هذا الأسبوع إلى 1.36 تريليون ريال مقابل 1.38 تريليون ريال الأسبوع الماضي وبنسبة تراجع 1.2 في المائة. أما عن أحجام التداولات فقد وصلت الأسبوع الحالي إلى 819 مليون سهم مقابل 932.4 سهم الأسبوع الماضي، وبنسبة تراجع 12.16 في المائة، وكانت أحجام التداولات قد تراجعت الأسبوع الماضي بنسبة 2.07في المائة، والأسبوع قبل الماضي 4.8 في المائة، والسابق له بنسبة 15.7 في المائة.

وتراجعت القطاعات الأسبوع الماضي وبشكل شبه جماعي، حيث لم يرتفع سوى قطاع الاتصالات وبنسبة 1.83 في المائة، وذلك بعد أن ارتفع سهم الاتصالات السعودية بنسبة 6.45 في المائة، وارتفع سهم موبايلي بنسبة 2.18 في المائة، بينما تراجعت الشركات الثلاث الباقية، وهو ما قلل من تأثير ارتفاعات شركة الاتصالات الكبيرة في القطاع. وكان على رأس المتراجعين التأمين وبنسبة 3.06 في المائة، والزراعة وبنسبة 2.93 في المائة، والاستثمار الصناعي وبنسبة 2.55 في المائة، والبتروكيماويات وبنسبة 2.27 في المائة، كما تراجع قطاع المصارف وبنسبة 0.85 في المائة.

وعن الشركات فقد تم التداول على 154 سهما تراجع منها 40 سهما بينما ارتفع 111 سهما أخرى، وظلت ثلاثة أسهم عند نفس إغلاقاتها الأسبوع الماضي، والأسهم المستقرة هي: البحر الأحمر وبنك البلاد والسعودي الهولندي، والجدول التالي أكثر الشركات ارتفاعا وأكثرها تراجعا خلال الأسبوع.

ويقول محمد العنقري الكاتب الاقتصادي : ”من الطبيعي أن يكون نمط الحركة في السوق هو التذبذب خلال فترة الإعلان عن النتائج في محاولة لاقتناص الفرص. السوق الآن تخضع لتقييم نهائي من قبل كبار المستثمرين والصناديق لحين إعلان سابك والأسهم القيادية في قطاع المصارف والاتصالات عن نتائجها الفصلية”.

وتابع ”إجمالا ستكون المحفزات داخلية وستكون النتائج هي المحفز الأكثر تأثيرا. الأمر المهم أن السوق يدور في إطار 6750 – 7000 نقطة لأن الأسعار ومستوى المخاطرة مناسب عند تلك النقاط”. وأعلن عدد من المصارف عن النتائج الفصلية للربع الثالث وسجلت معظم المصارف نموا ملحوظا على أساس سنوي لكن النتائج جاءت في معظمها دون متوسط توقعات المحللين.

وينتظر المتعاملون في السوق خلال الأسبوع الحالي استكمال إعلان المصارف عن نتائجها ولا سيما مصرف الراجحي ذو الثقل إلى جانب إعلان الشركة السعودية للصناعات الأساسية ”سابك” عن نتائجها قرب نهاية الأسبوع.

ويقول هشام تفاحة رئيس إدارة الأصول لدى مجموعة بخيت الاستثمارية ”الأعين كلها تترقب نتائج الراجحي وسابك. ستكون نتائج الأسهم القيادية المحفز الرئيسي والداعم للسوق خلال الأسبوع الحالي”. وأضاف ”السوق تعافت واقتربت من مستوى 6800 نقطة ومن المتوقع بنهاية الأسبوع الحالي أن تستهدف مستوى 6900-7000 نقطة. الأسعار الحالية جذابة ولا أتوقع استمرار الانخفاض”.

وحول التوقعات السلبية لقطاع البتروكيماويات في ظل تراجع الأسعار وضعف الطلب ومدى تأثير ذلك في نتائج سابك، قال تفاحة : ”أرباح سابك لن تكون سلبية إذا أخذنا التقييم الجذاب للسهم”.

وأوضح أنه على الرغم من ضبابية الرؤية بشأن استمرار تباطؤ الاقتصاد العالمي فإن معظم المحللين لا يتوقعون أن يدخل الاقتصاد في ركود. وأضاف ”هناك حالة من عدم التيقن بشأن منطقة اليورو وإسبانيا وكذلك بشأن الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة لكن المستثمرين على الأجل الطويل لا يتوقعون ركودا”.

وكان صندوق النقد قد خفض في وقت سابق من الأسبوع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي يوم الثلاثاء للمرة الثانية منذ نيسان (أبريل) وحذر صانعي السياسة الأمريكيين والأوروبيين من أن التقاعس عن معالجة مشكلاتهم الاقتصادية سيؤدي إلى استمرار التباطؤ لفترة طويلة. وحث صندوق النقد الدولي الدول الغربية أمس على أخذ إجراءات سريعة مع استمرار أزمة ديون أوروبا، بينما تظهر الولايات المتحدة واليابان تقدما ضئيلا في معالجة العجز في الميزانية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X