الرئيسية / العقار / تباطؤ الطلب العالمي على الصلب العام المقبل

تباطؤ الطلب العالمي على الصلب العام المقبل

توقعت رابطة الصلب العالمية أن يتباطأ نمو الطلب العالمي على الصلب الذي يستخدم في صناعتي السيارات والبناء العام المقبل نظرا لضعف نمو الاستهلاك في الصين وعدم التيقن بشأن أزمة الديون الأوروبية.

وقالت الرابطة إن استهلاك الصلب العالمي سينمو 2.1 في المائة إلى 1.409 مليار طن هذا العام و3.2 في المائة إلى 1.455 مليار طن في 2013. ويقارن ذلك مع نمو نسبته 6.2 في المائة العام الماضي.

وقال هانز يورجن كيرهوف رئيس اللجنة الاقتصادية في الرابطة خلال مؤتمر سنوي في نيودلهي: “التوقعات متأثرة بالضبابية المتعلقة بعدد من المخاطر. نتوقع أن يتحسن الوضع تدريجيا”.

ووفقا لـ”رويترز”، سينمو الاستهلاك في الصين أكبر منتج ومستهلك للصلب في العالم بنسبة أقل من التقديرات السابقة في 2012 و2013 ليصل إلى 639.5 مليون و659.2 مليون طن.

وشهدت الصين تباطؤا أكبر من المتوقع في الطلب هذا العام بعد أكثر من عشر سنوات من النمو القوي في الطلب وهو ما أدى إلى تدهور توقعات الصناعة.

وقال كيرهوف: “من المتوقع أن ينمو الطلب على الصلب في الصين بوتيرة أبطأ في ضوء ضعف ملحوظ لقطاعي الإنشاء والتصدير”.

وأضاف: “نتوقع أن يتسارع الطلب العام المقبل على خلفية إجراءات تحفيز”.

وتتوقع الرابطة انخفاض الطلب في الاتحاد الأوروبي 5.6 في المائة هذا العام إلى 144.5 مليون طن مع استمرار تأثر اقتصاد المنطقة بأزمة ديون منطقة اليورو.

وبالنسبة لعام 2013 تتوقع الرابطة نمو استهلاك الاتحاد الأوروبي 2.4 في المائة إلى 148 مليون طن.

ومن المتوقع أن ينمو الاستهلاك في اليابان ثاني أكبر منتج للصلب في العالم 2.2 في المائة هذا العام بفضل جهود إعادة الإعمار في أعقاب زلزال آذار (مارس) 2011 وما تلاه من أمواج مد بحري عاتية، لكنه قد يتباطأ 2.9 في المائة العام المقبل مع معاناة الشركات من صعود الين وتراجع الصادرات.

وفي السوق الأمريكية، حيث انتعش الطلب في الشهور القليلة الماضية من المتوقع أن ينمو استهلاك الصلب إلى 96.5 مليون طن في 2012 و100 مليون طن في 2013.

وقال كيرهوف: “في الولايات المتحدة سجل استهلاك الصلب نموا هذا العام بفضل تحسن قطاع البناء وتطور أفضل من المتوقع لقطاع السيارات والتوسع في إنتاج الطاقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X