الرئيسية / الاسهم السعودية / ارتفاع أرباح 21 شركة وتراجع 6 شركات في الربع الثالث

ارتفاع أرباح 21 شركة وتراجع 6 شركات في الربع الثالث

أعلنت 28 شركة مدرجة بالسوق المالية عن نتائجها الأولية للربع الثالث وفترة التسعة أشهر من العام 2012، حيث استطاعت 21 شركة من بين هذه الشركات أن تحقق نمواً في أرباحها لفترة التسعة أشهر، تتصدرها شركة معادن التي نمت أرباحها بنسبة 411% مقارنة بذات الفترة من العام السابق، بعد أن حققت أرباحاً صافية بلغت 685 مليون ريال للتسعة أشهر من هذا العام لترتفع ربحية السهم إلى 0.74 ريال من 0.14 ريال للفترة المماثلة. بينما جاء التراجع في الأرباح لفترة التسعة أشهر من نصيب 6 شركات.

ولم تحمل نتائج الشركات المعلنة حتى الآن أي مفاجآت تذكر عدا أرباح معادن التي جاءت نتائجها بعيدة عن متوسط توقعات المحللين، بينما جاءت الشركات الأخرى قريبة من متوسط التوقعات.

وتركزت معظم الشركات المعلنة في قطاعي المصارف والاسمنت بواقع 12 شركة، سجلت جميعها نمواً في الأرباح عدا البنك السعودي الفرنسي الذي تراجعت أرباحه بنسبة 1.9%، كما واصلت أرباحه الربعية تراجعها للربع الثالث على التوالي. بينما نجح مصرف الإنماء في تسجيل نمو بلغت نسبته 78% لأرباحه خلال التسعة أشهر لتصل ربحية السهم إلى 0.35 ريال، فيما بلغت أرباحه للربع الثالث 196 مليون ريال متجاوزةً متوسط توقعات المحللين بنسبة طفيفة، محققاً بذلك أرباحاً قياسية على المستوى الربع سنوي.

وجاءت شركة الأحساء وحيدةً في تسجيل خسائر للربع الثالث من بين الشركات المعلنة بواقع 1.4 مليون، وبالرغم من ذلك فقد استطاعت أن تحقق نمواً بنسبة 10.6% على مستوى التسعة أشهر.

ولم يكن للنتائج التي تم الإعلان عنها تأثير واضح على أداء المؤشر، إذ ينتظر المتداولون نتائج الشركات الأكثر أهمية بالسوق وعلى رأسها سهم سابك.

تجدر الإشارة إلى أن المؤشر العام فقد قرابة 43 نقطة منذ بداية فترة الإعلانات وحتى جلسة التداول الأخيرة، حيث تمثل هذه التراجعات ما نسبته 0.62%.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X