الرئيسية / الذهب و النفط / المملكة: اكتشاف حقل غاز في البحر الأحمر

المملكة: اكتشاف حقل غاز في البحر الأحمر

أكد المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية، أن شركة الزيت العربية السعودية – أرامكو السعودية – تمكنت من اكتشاف حقل غاز جديد في شمال المنطقة المغمورة من البحر الأحمر على بعد 26 كيلو متراً شمال غرب ميناء ضبا.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية: “إن الغاز تدفق بمعدل عشرة ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم عند اختبار مكمن الوجه في بئر – شعور – على عمق 17.700 قدم، كما تدفق الغاز بمعدل 5.2 قدم مكعب قياسية في اليوم في اختبار آخر على عمق 17.275 قدم”.وأوضح المهندس النعيمي أن الشركة ستستمر في تقييم كميات الغاز في هذه البئر لمكامن إضافية , وسيتم حفر مزيد من الآبار لتحديد هذا الحقل، شاكرا الله تعالى على ما أنعم به على هذا البلد الكريم من خير وفير.

وكانت مصادر قد قالت في الثالث من الشهر الحالي إن مشروع غاز واسط التابع لـ”أرامكو” قد يتأجل لعام على الأقل لأن الغاز القادم من الحقول البحرية فيه نسبة كبريت أعلى مما كان متوقعا.

ومشروع واسط هو جزء من مساعي “أرامكو” لزيادة إنتاج الغاز من حقول لا تتشارك مع آبار النفط، كما أنه جزء مهم أيضا من خططها لزيادة إنتاج الغاز الخام من 2ر10 مليار قدم مكعبة يوميا في 2010 إلى 15.5 مليار قدم مكعبة يوميا في 2015.

وقال المصدر الذي رفض نشر اسمه “قد يتأجل المشروع لعام أو أكثر. نسبة كبيرة من المادة التي ستستخدم في خطوط الأنابيب ينبغي تغييرها”، وأضاف “إن الغاز فيه نسبة كبريت كبيرة”. وحينها نفت “أرامكو” أي تأجيل للمشروع الذي من المقرر أن يبدأ التشغيل في 2014 ، وقالت في بيان ردا على أسئلة رويترز حول عقبات محتملة “يمضي المشروع وفقا للجدول الزمني المحدد”.

وقالت “أرامكو” في نشرتها السنوية لعام 2011 إن من المتوقع أن يوفر مشروع واسط 1.75 مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز ويمكن أن ينتج ما يصل الى 3.05 مليار قدم مكعبة يوميا لتلبية احتياجات الطلب الذي يبلغ ذروته في فصل الصيف. ووقعت “أرامكو” في 2011 صفقات بناء لأنابيب بحرية ومنصات، إضافة إلى وحدات لاستخلاص الكبريت وتجزئة سوائل الغاز الطبيعي وأنظمة الكهرباء والتحكم ذات الصلة بما في ذلك المحطات الفرعية.

يذكر أن “أرامكو” كثفت من أنشطتها في التنقيب عن الغاز بعدما استكملت برنامجا ضخما للتنقيب عن النفط في 2009 و2010. وتسيطر الآن على احتياطيات من الغاز تبلغ 279 تريليون قدم مكعبة وهي رابع أكبر احتياطيات للغاز في العالم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X