الرئيسية / الاقتصاد / المملكة على قائمة الدول العربية المستقطبة للاستثمارات الأجنبية

المملكة على قائمة الدول العربية المستقطبة للاستثمارات الأجنبية

كشف تقرير الاستثمار العالمي للعام 2011 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، عن احتفاظ المملكة بمكانتها بين الدول العربية كأكبر دولة عربية مستقطبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث بلغت حصتها من جملة الاستثمارات الأجنبية الواردة إلى الدول العربية 40 في المئة تلتها الإمارات بنسبة 18.9 في المئة ثم لبنان باستثمارات واردة تبلغ 3.2 مليار دولار.

واستحوذت دول مجلس التعاون الخليجي على 63 في المئة من إجمالي الاستثمارات الواردة إلى الدول العربية في الوقت الذي تراجعت فيه الاستثمارات الأجنبية الواردة إلى الدول العربية، مقارنة بالاستثمارات العالمية التي حققت ارتفاعاً ملحوظاً خلال العام 2011.

وتراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدول العربية العام الماضي بنسبة 37.4 في المئة، وبلغت 40.7 مليار دولار، خلافاً لما شهدته توجهات الاستثمارات العالمية التي ارتفعت بنسبة 17 في المئة عما كانت عليه العام 2010.

إن تراجع الاستثمارات الأجنبية الواردة إلى الدول العربية عائد إلى تأثر دول الخليج العربية بتداعيات الأزمة العالمية من جهة وعدم الاستقرار السياسي والأمني في المنطقة العربية من جهة ثانية.

وذكر أن هذه الأسباب أدت إلى تراجع القدرة على تمويل وتنفيذ المشاريع الكبرى، حيث يقدر حجم مشاريع البناء التي ألغيت أو علقت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنحو 1.74 تريليون دولار حتى أكتوبر 2011.

وبين التقرير أن تسع دول عربية ارتفعت فيها تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة هي البحرين والجزائر وجيبوتي والمغرب والإمارات والعراق والكويت وفلسطين وجزر القمر في حين انخفضت في بقية الدول العربية الأخرى.

وأشار إلى أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الكويت بلغت 399 مليار دولار في العام 2011 بزيادة نسبتها 25 في المئة عن قيمة الاستثمارات الواردة في 2010 البالغة 319 مليار دولار.

وأوضح أن الكويت حظيت بنحو 35.3 في المئة من إجمالي الاستثمارات العربية الصادرة في العام الماضي وتأتي بعدها دولة قطر باستثمارات صادرة تبلغ ستة مليارات دولار، ثم السعودية بإجمالي استثمارات بلغت 3.4 مليارات دولار.

وأضاف أن الاستثمارات الصادرة من الدولة العربية شهدت في مجملها ارتفاعاً في العام 2011 بنسبة 24.2 في المئة مقارنة بالعام 2010 لتصل الاستثمارات الصادرة إلى 24.6 مليار دولار مستأثرة دول مجلس التعاون الخليجي وحدها بنحو 88 في المئة من إجمالي الاستثمارات الصادرة. وبالنسبة لإجمالي الاستحواذات والاندماجات الخارجية العابرة للحدود في الدول العربية قال التقرير، إنها بلغت نحو 158 مليار دولار في الفترة بين العامين 2005 و2011 حيث جاءت الإمارات في المرتبة الأولى بين الدول العربية بقيمة بلغت 70.9 مليار دولار تلتها السعودية ب30.1 مليار دولار ثم مصر ب25.7 مليار دولار تلتها قطر ب21.7 مليار دولار فالبحرين بنحو 8.5 مليارات دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X