الرئيسية / الاسهم السعودية / المملكة: 1.4 مليار ريال مخصصات البنوك المدرجة في سوق الأسهم

المملكة: 1.4 مليار ريال مخصصات البنوك المدرجة في سوق الأسهم

ارتفعت المخصّصات الائتمانية للمصارف السعودية المدرجة في سوق الأسهم بشكل ملحوظ، خلال الربع الثاني من 2012، لتصل إلى أكثر من 1.4 مليار ريال، مقارنة بـ 848 مليون ريال للربع المماثل من 2011، بنسبة نمو بلغت 69%، وبقيمة مقدارها 585 مليون ريال.

وسجل إجمالي المخصّصات للربع الثاني من العام الجاري ارتفاعاً بنسبة 4%، أي ما يعادل 51 مليون ريال، مقارنة بالربع الأول من العام نفسه.

وتكمن أهمية مخصّص الائتمان الذي تقوم به عادة المصارف بتجنيب مبالغ مالية تحسبا لمواجهة أي التزامات أو أعباء طارئة، إضافة إلى احتمال حدوث خسائر حالية أو مستقبلية، نتيجة لتقديم قروض أو تسهيلات ائتمانية لعملائها، لتتجنب بذلك المصارف أي تغير قد يطرأ على أصولها أو مستويات السيولة لديها لتحمي وتدعم حقوق مساهميها.

ويتم أخذ المخصّص من الأرباح المتحققة للمصرف، وبالتالي كلما زاد تجنيب مبالغ إضافية لتلك البند سيقوم بالضغط والتأثير في بند الأرباح بالانخفاض.

وجاءت الزيادة في إجمالي المخصّصات لكل المصارف نتيجة ارتفاع مخصّصات مصرفي “الرياض” و”السعودي الفرنسي” التي تعد الأكثر تأثيراً من بين باقي المصارف، بنسبة 71%.

وجاءت الزيادة في إجمالي المخصصات لكل المصارف نتيجة لارتفاع مخصصات مصرفي ”الرياض” و”السعودي الفرنسي” والتي تعد الأكثر تأثيراً من بين باقي المصارف، حيث ارتفعت مخصصات الائتمان لدى بنك الرياض بنسبة 342%، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، أي ما يعادل 299 مليون ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X