الرئيسية / الاقتصاد / المملكة: تراجع التضخم بنسبة 3.8% أغسطس الماضي

المملكة: تراجع التضخم بنسبة 3.8% أغسطس الماضي

أوضح تقرير جدوى للاستثمار أن معدل التضخم السنوي في المملكة سجل تراجعا ثانيا في أغسطس الماضي لأول مرة منذ أكتوبر 2009، وانخفض إلى 3,8% من 4,0% في يوليو، بعد انخفاض الأسعار في مجموعتي الأغذية والإيجارات، رغم بقائهما كأكبر مساهمين في التضخم حيث أضافا 2,8 نقطة مئوية إلى الارتفاع في المؤشر الكلي للتضخم، كما ارتفع مقياس للتضخم الأساسي إلى 2.2% في أغسطس مقارنة بنسبة 2.1% في يوليو.

وحسب التقرير انخفض التضخم في مجموعتي الأغذية والإيجارات كليهما إلى أدنى مستوياته هذا العام في أغسطس، وواصلت أسعار إيجارات الشقق تفوقها على إيجارات الفيلل، حيث ارتفعتا على أساس سنوي بنسبة 11% و5,7% على التوالي.

وتوقع التقرير عدم تأثير نظام الرهن العقاري الذي تمت إجازته مؤخراً على تضخم الإيجارات في المدى القصير، حيث يرجع الانخفاض إلى دخول مساكن جديدة إلى السوق في ضوء الأداء القوي لقطاع التشييد خلال العام الماضي.

وفي مجموعة الأغذية، انخفضت أسعار الحبوب ومنتجاتها بنحو 1,1% بينما ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 1,1%، بسبب المقارنة بالارتفاع الكبير في أسعار هذه المجموعة في أغسطس 2011.

وواصل التضخم السنوي الشامل تراجعه للشهر السادس على التوالي، رغم العوامل الموسمية خلال الشهرين الماضيين، ومن المتوقع حدوث ارتفاع مؤقت في تضخم الأغذية خلال الشهور القليلة القادمة بسبب موجات الجفاف الصيفية التي ضربت الولايات المتحدة وأوربا الشرقية.

ويعود التراجع الطفيف في أسعار الأغذية العالمية في أغسطس بصفة أساسية إلى الانخفاض الحاد في أسعار السكر الذي أدى إلى موازنة الارتفاع في أسعار اللحوم ومنتجات الألبان.

وسجل التضخم الشهري زيادة طفيفة، حيث ارتفع إلى 0,4% في أغسطس مقارنة بمستوى 0,3 % لشهر يوليو، وسجلت أسعار الأغذية أعلى الارتفاعات حيث بلغ تضخمها 0,9% نتيجة لعوامل موسمية.

وتعزى القفزة في التضخم الشهري لأسعار الأغذية بالكامل تقريباً إلى ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة، التي يعود ارتفاعها فيما يبدو إلى ارتباك عمليات النقل القادمة عبر شمال المملكة بسبب استمرار الصراع في سوريا.

من جانب آخر، تباطأ تضخم الإيجارات إلى 0,1% مقارنة بمستوى 0,2% الشهر الماضي، ويتماشي هذا التباطؤ مع النمط المعتاد حيث تقل أسعار المساكن في النصف الثاني من العام مقارنة بمستوياتها في النصف الأول، فيما سجلت الأسعار في مجموعة التعليم والترفيه ارتفاعاً طفيفاً في أعقاب أربعة أشهر من الركود، تراجع تضخم أسعار مجموعة سلع وخدمات أخرى من 0,6% في يوليو إلى 0,1% في أغسطس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X