الرئيسية / الاقتصاد / المملكة أكبر شريك تجاري عربي للبرازيل

المملكة أكبر شريك تجاري عربي للبرازيل

أشادت الغرفة التجارية العربية – البرازيلية بالمملكة السعودية، التي وصفتها بـ “الاقتصاد الأقوى في المنطقة” والشريك التجاري الأكبر للبرازيل في العالم العربي.

وأشارت إلى أن قيمة واردات الدول العربية من البرازيل خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت أكثر من 3.6 مليارات دولار أمريكي، في حين سجلت صادرات العالم العربي إلى الدولة في الفترة نفسها نحو 4 مليارات دولار أمريكي؛ ما يؤكد على مكانة البرازيل كشريك تجاري رئيسي للدول العربية. وتشتمل أهم السلع المصدرة من البرازيل إلى البلدان العربية على السكر واللحوم والخامات المعدنية والخبث والرماد والحبوب، في حين ترتكز الصادرات العربية إلى البرازيل على الوقود المعدني والنفط والأسمدة.

وقد حققت السعودية نتائج ملحوظة خلال النصف الأول من هذا العام، حيث وصل حجم الواردات إلى أكثر من 720 مليون دولار والصادرات إلى 1.4 مليار دولار. كما تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أهم الشركاء التجاريين للبرازيل، مسجلةً أكثر من 489 مليون دولار واردات وما يزيد على 65.6 مليون دولار صادرات.

وتأتي دولة مصر في المرتبة الثانية ضمن قائمة الدول العربية الأعلى استيراداً من البرازيل، محققةً أكثر من 674 مليون دولار أمريكي واردات و40 مليون دولار صادرات خلال النصف الأول من العام الحالي.

كما تعد دولتا قطر والكويت أيضاً من أبرز الشركاء التجاريين للبرازيل في البلاد العربية، حيث تجاوزت قيمة الصادرات إلى البرازيل ال 362 مليون دولار في قطر وال 337 مليون دولار في الكويت.

أما على صعيد الواردات، فقد وصلت إلى أكثر من 80 مليون دولار في قطر و64 مليون دولار في الكويت خلال النصف الأول من العام 2012.

وتشتمل السلع المصدرة من البرازيل إلى الأسواق العربية أيضاً على المكائن والحبوب والبذور ومنتجات الفواكه والمواد الكيماوية غير العضوية والمعادن الأرضية النادرة والدهون والزيوت واللؤلؤ الطبيعي والأحجار والبهارات والقهوة والشاي. أما صادرات الدول العربية إلى البرازيل، فتشمل المنتجات البلاستيكية والألمنيوم والمواد الكيماوية غير العضوية والمعادن الأرضية النادرة والآلات الكهربائية والزجاج والأواني الزجاجية والسمك والمأكولات البحرية الأخرى والملابس المنسوجة الجاهزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X