الرئيسية / الاقتصاد / الفاو: لا خوف من أسعار الغذاء العالمية

الفاو: لا خوف من أسعار الغذاء العالمية

أوضح مسؤولي دولي أمس أنه لا داعي للذعر بشأن أسعار الغذاء العالمية، مشيراً إلى أن تقريرا أمريكيا صدر عن توقعات محصول الذرة بعث برسالة طيبة جدا.

وقال جوزيه جراتسيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ”فاو” أنه أمام مؤتمر صحافي عقد في مدينة أسطنبول التركية ”لا مبرر للذعر”، وخفضت وزارة الزراعة الأمريكية أول أمس توقعاتها لمحصول الذرة بأقل من واحد في المائة مما يوحي بأن أسوأ موجة جفاف تشهدها ولايات الغرب الأوسط الأمريكية في 56 عاما ربما تكون قد أسفرت عن أضرار أقل من المتوقع.

في حين قال المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ”فاو”: إنه لا يرى مبررا لعقد اجتماع طارئ لمجموعة العشرين وأن ”فاو” تراقب تقلبات الأسعار عن كثب.

وذكر جوزيه جراتسيانو دا سيلفا أمام مؤتمر في أسطنبول ”لا نرى حاجة لمنتدى الاستجابة السريعة.. في الوقت الراهن، لكن هذا قرار يحتاج إلى التفكير فيه أسبوعا بأسبوع. في الوقت الحالي تشهد الأسعار تقلبات كبيرة وهو الأمر الذي نتابعه عن كثب”.

وفي الأسبوع الماضي أوضحت ”فاو” أن أسعار الغذاء العالمية لم تتغير في آب (أغسطس) وظلت قريبة من المستويات التي بلغتها خلال أزمة الغذاء عام 2008.

وبسبب أسوأ موجة جفاف تشهدها الولايات المتحدة في أكثر من نصف قرن وضعف المحاصيل من منطقة البحر الأسود ارتفعت أسعار الحبوب إلى مستويات قياسية، ما أثار مخاوف من تكرار أزمة 2008 التي تسببت في اندلاع شغب في أنحاء العالم. وقالت ”فاو” هذا الأسبوع: إن تحركا دوليا سريعا قد يحول دون حدوث كارثة وحذرت من الشراء بدافع الهلع ومن تقييد الصادرات.

وحينها قال التقرير الشهري للمنظمة: إن مؤشرها لأسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر سجل 213 نقطة في آب (أغسطس) دون تغير عن مستواه في تموز (يوليو).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X