الرئيسية / الاسهم السعودية / نمو الشركات التابعة للمصارف بنسبة 106% في النصف الأول

نمو الشركات التابعة للمصارف بنسبة 106% في النصف الأول

كشف تقرير إدارة الأبحاث والمشورة في شركة البلاد للاستثمار نمو صافي الدخل للشركات المالية التابعة للمصارف المدرجة في السوق المالية بنسبة 106 في المائة لفترة الستة أشهر المنتهية في الربع الثاني وتحقيقها أرباحا بلغت 1.236 مليار ريال، مقارنة بـ 601 مليون ريال للفترة المقابلة من العام الماضي.

وأوضح التقرير معدل نمو أرباح قطاع الأوراق المالية، وأثر ذلك على أرباح المصارف السعودية عبر دراسة عينة رئيسة من شركات القطاع تمثل الشركات المالية التابعة للمصارف السعودية المدرجة في السوق المالية وعددها 11 شركة مرخصة بممارسة أعمال الأوراق المالية.

وحققت “الجزيرة كابيتال” أعلى نمو في صافي الأرباح بمعدل نمو بلغ 277 في المائة تليها “الراجحي كابيتال” بـ 239 في المائة ثم “الفرنسي تداول” بمعدل نمو بلغ 177 في المائة.

وبلغ صافي دخل الشركات المالية التابعة للمصارف السعودية المدرجة في السوق المالية 1.236 مليار ريال تمثل 8 في المائة من مجموع صافي دخل المصارف المدرجة التي بلغت 15.236 مليار ريال خلال فترة الستة أشهر المنتهية في نهاية الربع الثاني من عام 2012.

وكان أعلى معدل من نصيب “الجزيرة كابيتال”، حيث مثل صافي الدخل للشركة ما نسبته 54 في المائة من مجموع صافي الدخل لبنك الجزيرة يليها “سامبا كابيتال”، حيث مثل صافي الدخل للشركة نسبا قدرها 18 في المائة من مجموع صافي الدخل لـ “سامبا”.

كما بلغ متوسط العائد على رأس المال للشركات المالية التابعة للمصارف السعودية 25 في المائة خلال فترة الستة أشهر المنتهية في نهاية الربع الثاني من عام 2012. وأعلى عائد حققته “سامبا كابيتال” بنسبة قدرها 84 في المائة يليها “الرياض المالية” بـ 69 في المائة ثم “الراجحي كابيتال” بـ 47 في المائة.

وبلغ إجمالي دخل العمليات للشركات المالية التابعة للمصارف المدرجة في السوق 1.757 مليار ريال لفترة الستة أشهر المنتهية في نهاية الربع الثاني من عام 2012 مسجلة ارتفاعاً بلغ 42 في المائة عن الفترة المماثلة من العام السابق، الذي بلغ 1.241 مليار ريال. كما بلغ إجمالي مصاريف العمليات للشركات المالية 603 ملايين ريال لفترة الستة أشهر المنتهية بنهاية الربع الثاني من عام 2012 مسجلة انخفاضاً بلغ 12 في المائة عن الفترة المماثلة من العام السابق، الذي بلغ 685 مليون ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X