الرئيسية / الاسهم السعودية / سوق الأسهم يتراجع 9 نقاط

سوق الأسهم يتراجع 9 نقاط

أنهى سوق الأسهم السعودية تداولاته أمس خاسراً 9 نقاط، ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7095 نقطة، بتراجع طفيف نسبته 0.1 بالمئة، بعد مكاسب جيدة بنحو 55 نقطة خلال الجلسة السابقة.

وشهدت الجلسة انتعاشا كبيرا في السيولة المتداولة، حيث قاربت القيمة الإجمالية للتداولات نحو 8 مليارات ريال، مسجلة أعلى مستوياتها خلال شهرين، وتوزعت التداولات على 329 مليون سهم، من خلال 157 ألف صفقة.

وقال رئيس مجلس إدارة “مجموعة بخيت الاستثمارية”، بشر بخيت، “ما زالت العوامل العالمية تشكل المؤثر الأول على أداء السوق السعودي، وكافة أسوق المال في العالم”.

وأوضح بشير أن هناك 3 عوامل خارجية مهمة تعتبر من أهم المؤثرات الخارجية على أداء الأسهم، في مقدمتها الموقف في أوروبا، ونحن نرى قرار البنك المركزي الأوربي بشراء أي سندات ستصدرها الدول المتعثرة، وهو أمر إيجابي، ولكن على الجانب الآخر، نجد تراجعا لعدد الوظائف الجديدة في أمريكا، وهو مؤشر سلبي أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب بنحو 2 بالمئة.

وأضاف بشير، الأمر الثالث والمهم، هو إعلان الرئيس الصيني عن تراجع صادرات بلاده خلال الشهر الماضي، وهو مؤشر هام جداً يؤثر على توجهات الاقتصاد العالمي”، مشيراً إلى أن هذه العوامل جميعاً تؤثر على أسعار النفط التي تعتبر الرابط الأساسي بين اقتصادات الخليج والعالم الخارجي، ولكن ما زالت هذه الأسعار في معدلات جيدة، وأعلى من متوسطاتها في العام الماضي، ولذلك فنتوقع استمرار المداخيل الجيدة لهذه الاقتصادات خلال الفترة المقبلة”.

وتوقع أن يشهد السوق أداء جيداً خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن أداء أسواق الأسهم وكذلك أسعار النفط يعكس أوضاع مستقبلية، ولذلك الأوضاع خلال الفترة المقبلة ستكون جيدة بناء على الأسعار الحالية في الأسواق.

وسجلت الاسهم أداء متبايناً، حيث تراجعت أسعار 76 سهماً من بين 154 سهماً تم التداول عليها، مقابل ارتفاع 55 سهماً، فيما جاءت أسهم 23 شركة على ثبات عند إغلاقاتها السابقة.

وتراجعت أسهم “سابك” 0.3 بالمئة إلى 90.75 ريال، و”الراجحي” 0.35 بالمئة عند74 ريال، و”الاتصالات السعودية” 0.7 بالمئة إلى 40.10 ريال، و”سامبا” 1.7 بالمئة عند 46.80 ريال، فيما تصدر كل من “سلامة” و”عناية” لائحة الخاسرين بتراجع 5.2 بالمئة، و4.7 بالمئة على التوالي.

وعلى الجانب الأخضر، ارتفع سهم “المملكة القابضة” 6.1 بالمئة عند 13.90 ريال، و”فتيحي” 5.3 بالمئة عند 17.85 ريال، و”العبداللطيف” 6.3 بالمئة إلى 32.10 ريال.

وتصدر سهم “أسيج” لائحة الرابحين، مرتفعاً بالحد الاقصى ليغلق عند 44.20 ريال، وتلاه “أمانة” بنسبة 8 بالمئة عند 192 ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X