الرئيسية / الذهب و النفط / الذهب والنفط يرتفعان بصورة كبيرة في الأسواق العالمية

الذهب والنفط يرتفعان بصورة كبيرة في الأسواق العالمية

حققت أسعار الذهب والنفط ارتفاعات كبيرة في الأسواق العالمية أمس، مدفوعة ببيانات أظهرت تراجع طلبات إعانة البطالة الأمريكية في الأسبوع الماضي، وإعلان البنك المركزي الأوروبي برنامجا جديدا لشراء السندات.

وعززت العقود الآجلة لمزيج برنت مكاسبها أمس، بينما احتفظ الخام الأمريكي بمكاسبه في بادئ الأمر بعد ببيانات البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي.

وواصلت العقود الآجلة للنفط الأمريكي الصعود في جلسة التداول ببورصة نيويورك التجارية (نايمكس) أمس وسط تعاملات متقلبة مع تراجع اليورو أمام الدولار وعلامات تشير إلى تحسن صورة الوظائف في الولايات المتحدة، في حين أثار انخفاض نظام الضغط في المنشآت النفطية في خليج المكسيك شبح تباطؤ استئناف العمليات التي تأثرت بالإعصار إيزاك.

وارتفع خام برنت 77 سنتا إلى 113.86 دولار للبرميل بعد تداولات بين 113.31 و 114.36 دولار للبرميل، في حين ارتفع الخام الأمريكي الخفيف 60 سنتا إلى 95.96 دولار للبرميل بعد تداولات بين 95.70 و 96.62 دولار للبرميل.

من جهتها قالت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”: إن سعر سلة خاماتها القياسية تراجع إلى 111.20  دولار للبرميل أمس الأول من 112.85 دولار للبرميل في اليوم السابق. وتتكون السلة من 12 خاما هي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

من جهته توقع بنك مورجان ستانلي في أحدث مذكرة بحثية له أن يبلغ متوسط أسعار خام النفط برنت 115 دولارا للبرميل في 2013. وقال البنك “على الرغم من تفشي عدم اليقين نعتقد أن المخاطر تميل إلى حدوث شح في السوق العالمية في معظم عام 2013 ولا سيما في النصف الثاني من العام”، وتوقع أن تتحرك أسعار النفط في نطاق بين 95 دولارا و130 دولارا للبرميل.

وقال: إن العام المقبل “سيتسم على الأرجح باستمرار تقلبات الأسعار، نظرا لشح المنتج وتزايد المخاطر السياسية وإعادة تنظيم طاقة التكرير والتدفقات التجارية ومع وقوع مزيد من المخزونات والطلب على الخام في المناطق الأقل شفافية خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”.

وكشفت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس، عن انخفاض مؤشر مخزونات النفط الخام للأسبوع المنتهي في 31 آب (أغسطس) الماضي بنحو 7.4 مليون برميل، مقارنة بفائض قدره 3.778 مليون برميل في القراءة الأسبوعية السابقة. وبذلك تعد القراءة الحالية هى أسوأ من توقعات المحللين التي أشارت لعجز بقيمة 4.9 مليون برميل، ليصل بذلك مخزونات النفط الأمريكية إلي ما قيمته 357.1 مليون برميل، أى أعلى من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام.

في حين صعد الذهب إلى أعلى مستوياته في ستة أشهر أمس بعدما أعلن البنك المركزي الأوروبي برنامجا جديدا لشراء السندات. وقال ماريو دراجي رئيس المركزي الأوروبي: إن البنك وافق على إطلاق برنامج جديد من المحتمل أن يكون غير محدود لخفض تكاليف الاقتراض في دول منطقة اليورو التي تحاول التغلب على أزمة ديونها.

وصعد سعر الذهب للمعاملات الفورية نحو 1 في المائة إلى 1708.50 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن قفز في وقت سابق من الجلسة إلى 1713.79 دولار وهو أعلى مستوى له منذ آذار (مارس). وزادت أسعار الذهب المقومة باليورو0.7 في المائة إلى 1354.21 يورو للأوقية بعد أن قفزت في وقت سابق إلى 1355.98 يورو وهو أعلى مستوى لها منذ 12 أيلول (سبتمبر) من العام الماضي، وهو اليوم الذي سجلت فيه أعلى مستوى لها على الإطلاق البالغ 1373.92 يورو.

وصعد سعر الفضة للمعاملات الفورية 0.9 في المائة إلى 32.87 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى له في نحو خمسة أشهر ونصف الشهر. وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن أمس عند 1708.50 دولار للأوقية (الأونصة) ارتفاعا من 1690.00 دولارا في جلسة القطع السابقة، وبلغ سعر الذهب عند الإغلاق السابق في نيويورك 1693.04 دولار للأوقية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X