الرئيسية / الاقتصاد / المملكة: لائحة جديدة للعمالة المنزلية تنتظر الإقرار

المملكة: لائحة جديدة للعمالة المنزلية تنتظر الإقرار

أكد حطاب العنزي المتحدث الرسمي لوزارة العمل أن الوزارة رفعت لائحة تنفيذية جديدة للعمالة المنزلية للجهات المعنية، مشيراً إلى أن الوزارة أعدت اللائحة وتم رفعها للجهات المختصة لإقرارها، حيث تتضمن اللائحة الكثير من البنود التي ستضمن حقوق العمالة وكذلك أصحاب العمل، فيما لم يكشف عن مضمون تلك اللائحة التي سيتم تطبيقها قريبًا.

وحول الاتفاقية مع دولتي إندونيسيا والفلبين فيما يخص الاستقدام، أكَّد المتحدث الرسمي للوزارة أنه لم يتمْ حتى هذه اللّحظة إبرام أي اتفاقية، ولكن الوزارة تسعى لإنهائها والتوقيع عليها في أقرب وقت.

من جهة أخرى، قام عددٌ من المواطنين برفع مرتبات عمالتهم المنزلية نظرًا لشح وقلَّة العمالة في ظلِّ إيقاف الاستقدام عن الفلبين وإندونيسيا، مما تسبب في قيام المواطنين برفع رواتب عمالتهما.

ويقول المواطن السعودي محمد العتيبي: إنه اضطر لرفع راتب عاملته المنزلية “سريلانكية الجنسية” من 750 ريال إلى ألف ريال وذلك بسبب عدم وجود عاملات في هذا الوقت وندرتهن، موضحًا أن العاملات المنزليات أصبحن قليلات جدًا، وقد اعتمد المواطنون على رفع الراتب أو الاستعانة بعاملات هاربات تفوق راتبهن ألفي ريال.

وأضاف العتيبي أن العمالة المنزلية أصبحت تؤرق كل منزل وأصبح الشخص يبحث عنها بأي سعر في ظلِّ عدم فتح الاستقدام من عدَّة دول أو الانتهاء من التعاقد مع دولتي الفلبين وإندونيسيا التي مرَّ عليها أكثر من عام، مضيفًا بأن الحاجة لدى المواطنين للعاملات المنزليات ملِّحة وعلى المسؤولين بالوزارة ولجان الاستقدام التوصل لحلول عاجلة في هذا الشأن.

أما ناصر اليوسف فيرى أن العاملة المنزلية أصبحت تبحث عن راتب أعلى وليس كما اتفق معها في بلادها، حَيْثُ إن العاملات يأتين تحت كفالة شخص وعندما تصل للمملكة تهرب وتعمل بأجر أعلى وهذا يدل على الخلل الكبير في نظام العمالة المنزلية التي نأمل أن يكون هناك إسراع في وضع نظام واضح وصريح للعاملة المنزلية.

وبيَّن اليوسف أنه في ظلِّ قلّة الخادمات وخوفًا من الهروب اضطر إلى رفع مرتب عاملته 100 في المئة، من 750 إلى 1500 ريال، مبينًا أنه قام أيضًا بتمديد إقامة عاملته لسنة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X