الرئيسية / الاقتصاد / المملكة: إيرادات الزكاة 4.5 مليار ريال في 10 شهور

المملكة: إيرادات الزكاة 4.5 مليار ريال في 10 شهور

تجاوزت إيرادات الزكاة خلال العشرة شهور الماضي 4.5 مليار ريال، حسب إبراهيم المفلح مدير مصلحة الزكاة والدخل فى المملكة.

وتأتى أغلب أموال الزكاة عن طريق كروت السداد الإلكترونية “ATM” ، وتتجه إيرادات الدولة من أموال الزكاة إلى حساب وزارة الشئون الإجتماعية من أجل صرفها شهريا على أكثر من 700 ألف مستفيد.

كانت مصلحة الزكاة والدخل أكدت فى وقت سابق على إرتفاع حصيلة الزكاة والضريبة إلى 20 مليار ريال خلال العام الماضى.

وقال نائب المدير العام للمصلحة صالح العواجى إن الوعاء الزكوى للزكاة والضريبة يبلغ ترليون ريال، من بينها 400 مليار ريال وعاء الزكاة . وقال مؤخرا إن النظام الجديد للزكاة مازال يخضع للدراسة حاليا.

وأشار إلى وجود اختلاف كبير فى احتساب الوعاء الزكوى لكل منشأة عن الاخرى استنادا الى القوائم المالية، مشيرا إلى أن الزكاة على الأموال مقدارها 2.5%.

وقال إن تحصيل زكاة الأنعام والزروع ليس من اختصاص المصلحة، مشيرا إلى وجود تفاوت فى مستوى تعاون الجهات الحكومية مع ادارته، لكنه أكد اختصاص المصلحة فقط بعروض التجارة. وقلل من شأن ما يتردد عن بطء المصلحة فى إنجاز أعمالها، مشيرا إلى أن العميل يمكنه إنهاء إجراءاته خلال زيارة واحدة، كما يمكنه السداد من بيته أو مكتبه بعد البدء فى العمل بالربط الإليكتروني، ولم يخف اهتمام المصلحة بكبار العملاء لارتفاع حصيلة الزكاة التى يدفعونها، مشيرا إلى أن البعض قد يتخلف عن السداد لثلاث سنوات وأن الربط الاليكترونى الجديد مع وزارة التجارة يمكن المصلحة من معرفة وضع المؤسسات القائمة والجديدة بشكل تلقائي. وأشار إلى أنه بمجرد استخراج العميل سجل تجارى من وزارة التجارة ترسل المصلحة له الرقم المميز له وبإمكانه بعد ذلك الدخول على البرنامج والسداد من بيته أو مكتبه. وأشار إلى أن الربط الاليكترونى مع وزارة التجارة يجعل المصلحة على دراية مستمرة بالمنشآت المتعثرة وغير النشطة بهدف حصر المتخلفين عن السداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X