الرئيسية / الذهب و النفط / هبوط حاد في واردات تركيا من النفط الإيراني

هبوط حاد في واردات تركيا من النفط الإيراني

كشفت بيانات رسمية عن انخفاض واردات تركيا من النفط الإيراني لأدنى مستوى في عامين ونصف العام خلال يوليو الماضي، مع اتساع نطاق العقوبات الغربية المفروضة على طهران.

واستوردت تركيا أكثر قليلاً من 48 ألف برميل يومياً من الخام الإيراني في يوليو، وهو أقل مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2009.

والرقم أقل بكثير من ورادات يونيو/حزيران البالغة 167 ألف برميل يومياً، ويتضآل أكثر بالمقارنة من متوسط واردات تركيا في عام 2011 والبالغ 180 ألف برميل يومياً.

واضطرت توبراش شركة التكرير التركية الوحيدة لشراء كميات أقل من الخام الإيراني عما تعهدت به للغرب بعد أن منعت عقوبات الاتحاد الأوروبي شركات أوروبية تهيمن على قطاع التأمين البحري من تغطية الخام الإيراني. وبدأ سريان حظر الاتحاد الاوروبي على النفط الإيراني في أول يوليو.

وتحولت تركيا في نهاية المطاف لناقلات مملوكة لإيران لنقل كميات الخام المتراكمة في مرفأ سيدي كرير في مصر في نهاية خط الأنابيب سوميد وهو مسار بديل للخام القادم من الخليج إلى البحر المتوسط.

ومنحت الولايات المتحدة استثناء من العقوبات لتركيا لمدة 180 يوما من 11 يونيو بعد أن خفضت توبراش وارداتها بنسبة 20%، مبدئيا.

وكانت روسيا أكبر مورد للخام لتركيا في يوليو وبحجم بلغ 110 آلاف برميل يومياً ثم السعودية والعراق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X