الرئيسية / سفر و سياحة / “تاتا موتورز” تبحث إنشاء مصنع لتجميع السيارات في المملكة

“تاتا موتورز” تبحث إنشاء مصنع لتجميع السيارات في المملكة

أوضح رئيس مجلس إدارة “تاتا موتورز” راتان تاتا أن الشركة تبحث إمكانية بناء مصنع في السعودية لتجميع سيارات جاكوار لاند روفر، وذلك بجوار مصهر ألومنيوم جديد.

وأضاف:” هذا المصهر قد يجعل إنتاج الألومنيوم في السعودية رخيصا جدا. لذا وبنظرة إلى المدى الطويل فإننا نستطيع بناء مصنع تجميع هناك.. وبالنظر إلى التزامنا باستخدام الألومنيوم في منتجاتنا فقد يكون لدينا مشروع ذو جدوى اقتصادية نقوم حاليا بدراسته”.

وتنشئ شركة التعدين العربية السعودية “معادن” بالشراكة مع “ألكوا” الأمريكية واحدا من أكبر مجمعات الألمنيوم المتكاملة يشتمل على منجم ووحدات تصفية وصهر، وتعد “ألكوا” المزود الرئيسي لـ”جاكوار” بالألمنيوم. وتشير التوقعات إلى أن مجمع الألمنيوم هذا سيكون واحدا من الأرخص تكلفة والأكثر كفاءة في العالم، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في 2013. وتستفيد الصناعة في السعودية من انخفاض تكاليف الكهرباء بفضل تدني أسعار الغاز الطبيعي. ولا توجد مصانع سيارات في السعودية حاليا.

وتطور “لاند روفر” حاليا سيارات تستعمل كميات أكبر من الألمنيوم، حيث ستقوم نهاية شهر أيلول (سبتمبر) بعرض موديلات جديدة من بينها سيارة يقل وزنها بنحو 420 كيلو جراما عن الموديل السابق، التي استعملت فيها تقنيات خاصة لزيادة كميات الألمنيوم بالسيارة، كما تخطط الشركة لاستعمال نفس التقنيات في موديلاتها الأخرى مستقبلا.

وأسهم الأداء القوي لوحدة صناعة السيارات الفاخرة جاكوار لاند روفر التابعة لشركة “تاتا موتورز” في تعويض ضعف المبيعات داخل السوق الهندي ورفع أرباحها الفصلية.

وقد حققت الشركة ربحا صافيا بقيمة 22.5 مليار روبية “نحو 405 ملايين دولار” في الأشهر الثلاثة حتى حزيران (يونيو) بزيادة 12 في المائة من العام الماضي، لكن بأقل من توقعات المحللين عند 27.61 مليار روبية.

وكانت مبيعات سيارات الركاب قد تراجعت 10 في المائة، بينما ارتفعت مبيعات السيارات التجارية 1.3 في المائة داخل الهند، وعلى النقيض من ذلك ارتفعت مبيعات جاكوار لاند روفر بنسبة 34.4 في المائة بدعم قوي من الطلب الصيني والروسي.

يذكر أن إيرادات الشركة الهندية خلال تلك الفترة تراجعت 8.9 في المائة إلى 105.9 مليار روبية، بالتزامن مع تحقيق وحدتها البريطانية نحو 40 في المائة من الأرباح.

يشار إلى أن “لاند روفر” باعت 1289 سيارة في السوق السعودية خلال الـ 12 شهرا الماضية، وذلك من بين 110 آلاف سيارة باعتها “جاكوار” حول العالم وتتركز مبيعات الشركة بشكل خاص في القارة الأوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X