الرئيسية / الاسهم السعودية / سوق الأسهم يحافظ على مستوى 7100 نقطة

سوق الأسهم يحافظ على مستوى 7100 نقطة

حافظ مؤشر سوق الأسهم السعودية على استقراره فوق حاجز 7100 نقطة للجلسة الخامسة على التوالي أمس، حيث أنهى تداولات أمس على ارتفاع طفيف بنقطة واحدة عند 7139 نقطة، وسط أداء متباين للأسهم المتداولة.

وشهدت الجلسة انحساراً نسبياً للسيولة المتداولة التي بلغت نحو 6 مليارات ريال، توزعت من خلال 136 ألف صفقة على نحو 231 مليون سهم.

وأنهى سهم “المملكة القابضة” تداولاته أمس على ارتفاع بالنسبة القصوى عند 13.40 ريال، ليسجل أعلى إغلاق في نحو أربعة سنوات.

وقال رئيس “المركز الخليجي للاستشارت المالية” محمد العمران، إن حركة التداولات تسير في مسارات غير واضحة الاتجاه، رغم أن الصورة الحالية متفائلة بشأن الأوضاع الاقتصادية العالمية، وهناك تفاؤل كبير بشأن نتائج الشركات عن الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني، وأمس خبر مجموعة السبع وحثها على زيادة إنتاج النفط، وهو ما يعزز إيرادات المملكة، وهو ما يؤكد أن الصورة إيجابية خلال الفترة المقبلة.

وحول النمو الكبير لموجودات “ساما”، واستثماراتها في الخارج، قال محمد العمران، بالتأكيد هذه الأرقام إيجابية جداً، وتعطي اطمئناناً للوضع الاقتصادي في المملكة، لأن هذا يمثل رصيداً احتياطياً لتمويل الموازنة المالية لسنوات قادمة ودعم سعر الريال خلال السنوات المقبلة،

وأضاف عندما نقارن هذا الرقم بالموازنة العامة، فإن هذه الاحتياطيات تغطي موازنة المملكة لأربع سنوات مقبلة، وهو مؤشر مطمئن جداً، ويضع المملكة بين أكبر 10 دول في العالم من حيث الاحتياطيات، لأن حجم الديون محدود جداً، في ظل معاناة أغلب الاقتصادات الكبيرة من ديون ضخمة جداً.

وحول أداء البنوك، قال العمران: “هناك نمو متوازن في القطاع المصرفي على كافة الاتجاهات، والقطاع يقف حالياً على أرض قوية، وربحيتها العالية ساعتها على النمو وتمويل مشروعاتها رغم استمرار سياسة المخصصات، ولا نتوقع قفزات كبيرة للنمو ولكن سيكون ذلك بمعدلات تدريجية”.

وارتفع سهم “الاتصالات السعودية” 1.5 بالمئة عند 40.70 ريال، و”الطباعة والتغليف” 10 بالمئة عند 38.60 ريال، مسجلاً أعلى إغلاق منذ يناير 2008، كما ارتفع “أمانة للتأمين” 7 بالمئة عند 174.25 ريال.

وعلى الجانب الأحمر تراجع “صافولا” 2.5 بالمئة عند 38 ريالاً، و”هرفي للأغذية” 2.2 بالمئة إلى 99.75 ريال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X