الرئيسية / الاقتصاد / 8.8 تريليون دولار ودائع البنوك الأمريكية

8.8 تريليون دولار ودائع البنوك الأمريكية

أفادت تقارير إعلامية بأن الفجوة بين الودائع لدى البنوك الأمريكية والقروض التي تمنحها سجلت خلال الشهرين الماضيين أسرع نمو لها خلال عامين وهو ما أتاح للبنوك سيولة نقدية أكبر لشراء سندات الخزانة الأمريكية ودفع وزارة الخزانة الأمريكية إلى بيع أكبر كمية من السندات منذ 2010 .

مضيفة أن الودائع زادت لدى القطاع المصرفي الأمريكي خلال الشهرين الماضيين بنسبة 3ر3% إلى 88ر8 تريليون دولار في حين زادت القروض بنسبة 7ر0% إلى 11ر7 تريليون دولار خلال الفترة نفسها بحسب بيانات مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي.

وأشارت إلى أن ذلك أدى إلى إيجاد فائض نقدي لدى البنوك قدره 77ر1 تريليون دولار تم استخدامه لشراء سندات خزانة بزيادة نسبتها 15% من نهاية مايو الماضي وهي أكبر زيادة منذ تموز/يوليو 2010. وقد اشترت البنوك الأمريكية سندات خزانة بقيمة 4ر136 مليار دولار خلال العام الحالي وهو ما يزيد عن ضعف مشترياتها خلال العام الماضي وكانت 6ر26 مليار دولار. وبلغ إجمالي مشتريات البنوك من سندات الخزانة بشكل عام 84ر1 تريليون دولار.

ونظرا لتباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي واستمرار معدل البطالة فوق مستوى 8% لأكثر من 3 سنوات فإن البنوك الأمريكية تفضل الاستثمار في الأصول الأقل مخاطرة مما أدى إلى انخفاض معدلات الإقراض إلى أقل من مستوياتها قبل ركود الاقتصاد الأمريكي عام 2008 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X