الرئيسية / الاقتصاد / المملكة: 74.5 مليار ريال قيمة عقود في الربع الثاني

المملكة: 74.5 مليار ريال قيمة عقود في الربع الثاني

واصلت قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثاني من عام 2012 مسيرتها بوتيرة عالية، مسجلة ما قيمته 74.5 مليار ريال من العقود التي تمت ترسيتها.

وكانت القطاعات الارتكازية هي المحرك الرئيسي خلال هذا الربع من العام، حيث إن ما قيمته نحو 51.7 مليار ريال من العقود قد تمت ترسيتها في قطاعي البتروكيماويات والكهرباء لوحدهما. إضافة إلى ذلك، فإن جزءاً كبيراً من قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال النصف الأول من عام 2012، التي بلغت 126.7 مليار ريال، يعود إلى مشاريع عملاقة تمت ترسيتها في قطاعي البتروكيماويات والكهرباء، حيث حازا على ماقيمته 67 مليار ريال من إجمالي قيمة العقود التي تمت ترسيتها، بيد أن القطاعات المرتبطة بقطاع بالبنية التحتية والاجتماعية، مثل قطاعات العناية الصحية والتعليم والتنمية الحضرية والطرق، التي كانت محور تركيز الإنفاق الحكومي، أسهمت بحصة بلغت حوالي 26.5 مليار ريال من قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الأول من عام 2012.

واستناداً على النمو السريع للعقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الأول من عام 2012، فإن قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثاني من العام والتي بلغت 74.5 مليار ريال، أسفرت عن تسجيل دفعة قوية للعقود التي تمت ترسيتها خلال النصف الأول من عام 2012.

ومقارنة بقيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثاني من العام الماضي، فقد نمت قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثاني من عام 2012 بحوالي 46%. وسجلت قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال النصف الأول من عام 2012، والتي بلغت 126.7 مليار ريال، نمواً كبيراً بمعدل 50% مقارنة بقيمتها في النصف الأول من عام 2011 والتي بلغت 84.3 مليار ريال.

ورغم أن عام 2011 يعد عاماً مميزاً في قطاع الإنشاء، إلا أن عام 2012 فيما يبدو سيواصل هذا التوجه القوي بوتيرة أسرع.

وبلغ مؤشر عقود الإنشاء 309.12 نقاط في نهاية الربع الثاني من هذا العام، بعد أن شهدنا تزايداً متصلاً للمؤشر من 254.18 نقطة و285.53 نقطة في شهري أبريل ومايو على التوالي. يعود هذا النمو أساساً للمشاريع العملاقة التي تمت ترسيتها خلال الستة شهور الماضية، وعلى نحو خاص في شهري مايو ويونيو. أيضاً توفر الدعم لنمو قيمة العقود التي تمت ترسيتها من القطاعات غير الإرتكازية، حيث أولت الحكومة تركيزاً كبيراً على مشاريع التنمية بالمملكة.

وشهدت منطقة مكة المكرمة ترسية العديد من المشاريع العملاقة في قطاع البتروكيماويات، بفضل تطوير مصفاة بترورابغ ومجمع البتروكيماويات في مدينة رابغ.

وحصلت منطقة المدينة المنورة على حصة 14% من إجمالي قيمة العقود التي تمت ترسيتها، وتعود هذه الحصة في معظمها لتطوير المرحلة الثالثة من محطة والكهرباء بمدينة ينبع. واستفادت منطقة الرياض من العديد من المشاريع التي تمت ترسيتها في قطاعات مختلفة، محققة حصة 14% من إجمالي العقود التي تمت ترسيتها.

وتمت ترسية ما قيمته حوالي 14.4 مليار ريال من العقود خلال شهر أبريل من عام 2012، وتصدرها قطاعا النقل والتعليم وشكل عقد واحد ضمن قطاع النقل 21% من قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال شهر أبريل. وتمت ترسية العقد من قبل الشركة السعودية لصناعات الهندسة الفضائية على مجموعة شركات بقيادة شركة تي أيه في التركية بقيمة 3 مليارات ريال.

وأحرز قطاع الكهرباء ما قيمته نحو 2.2 مليار ريال من العقود التي تمت ترسيتها خلال شهر أبريل. وتمت ترسية أكبر عقد في هذا القطاع من قبل شركة أرامكو السعودية على شركة هيونداي للصناعات الثقيلة بقيمة 1.6 مليار ريال؛ ويقتضي العقد توسعة ثلاثة مشاريع كهرباء وبخار مستقلة، وينتظر أن يكتمل تنفيذ العقد في الربع الثاني من عام 2015.

أما قطاع البتروكيماويات، فقد شهد ترسية عقد من قبل شركة صدارة للكيماويات على شركة ليندي أيه جي للحزمة رقم 1 من مشروع مجمع بتروكيماويات الجبيل الجديد. وتشتمل الحزمة رقم واحد على إنشاء مصانع لإنتاج الهيدروجين، والأوكسجين، وأول أكسيد الكربون، والنشادر، وما تحتاج إليه من تجهيزات مصاحبة.

وقفزت قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال شهر مايو لتبلغ 27.8 مليار ريال. وتصدر قطاعا البتروكيماويات والكهرباء كافة القطاعات، حيث شكلت العقود التي تمت ترسيتها فيهما حوالي 69% من إجمالي قيمة العقود التي تمت ترسيتها. وشهد قطاع البتروكيماويات ترسية ما قيمته نحو 12.8 مليار ريال من العقود، حيث رسّت شركة بترورابغ “مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وشركة سوميتومو للكيماويات” خمسة مشاريع عملاقة كجزء من مرحلة التوسعة الثانية. وتمت ترسية أكبر هذه المشاريع على شركة سايبيم اس بي أيه بمبلغ 5.6 مليارات ريال؛ ويقتضي العقد إنجاز كافة الأعمال اللازمة لتوسعة مجمع رابغ للمركبات الأروماتية، ويتوقع اكتمال تنفيذ العقد في الربع الأول من عام 2015.

ورسّت شركة بترو رابغ ثلاثة عقود على شركة جي اس للهندسة والإنشاء بمبلغ إجمالي قدره 5.3 مليارات ريال.

وتقتضي العقود إنشاء مصنع أسيتات فينيل الإيثيل وبوليثيلين منخفض الكثافة، ومصنع لإنتاج ميثيل ثلاثي إيثر بوتيل (MTBE)، والمنشآت البعيدة عن الموقع والمرافق المرتبطة بالمشروع. ويتوقع اكتمال المصانع في الربع الأول من عام 2015، في حين ينتظر اكتمال المنشآت البعيدة عن الموقع والمرافق المرتبطة بالمشروع في الربع الثالث من عام 2015.

وشهد شهر مايو ترسية ما قيمته الإجمالية 6.4 مليارات ريال من العقود، وكان أبرز هذه العقود عقد تطوير محطة والكهرباء رقم 12 قرب مدينة الرياض، وقد رسّت شركة الكهرباء السعودية العقد على شركة بيمكو العربية بقيمة 4.7 مليارات ريال؛ وستعمل المحطة بقدرة 2,175 ميجاواط، ويتوقع اكتمالها خلال ثلاث سنوات.

شهدت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في شهر يونيو المزيد من الارتفاع لتبلغ 32.3 مليار ريال، حيث شكل قطاعا البتروكيماويات والكهرباء حصة 89% من قيمة تلك العقود. وقد حاز قطاع البتروكيماويات على ما قيمته حوالي 20 مليار ريال من العقود؛ حيث تمت ترسية ستة عقود بقيمة 12.8 مليار ريال من قبل شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا – وهي مشروع مشترك بين شركة سابك وشركة إكسون موبيل للكيماويات) على عدد من المقاولين الدوليين. وتحصلت شركة ديليم على القدر الأكبر من العقود، حيث نالت ثلاثة عقود تبلغ قيمتها حوالي 7.1 مليارات ريال. وتبلغ قيمة العقد الأول 3 مليار ريال ويقتضي تنفيذ الإنشاءات خارج الموقع والمرافق لمصنع “كيميا” لإنتاج الإيلاستومر في الجبيل؛ ومن المتوقع أن يكتمل العمل في المشروع في الربع الثالث من عام 2015.

ولم تتخلف شركة الصدارة للكيماويات عن ركب النشاط في قطاع البتروكيماويات، حيث رسّت الشركة ثلاثة عقود بقيمة 2.6 مليار ريال.

وتمت ترسية أبرز هذه العقود على شركة جاي جي سي الخليجية الدولية لإنشاء مصنع مركبات أروماتية في مجمع البتروكيماويات الجديد بالجبيل؛ وتبلغ قيمة العقد 1.9 مليار ريال، ويتوقع إنجاز أعماله في الربع الثالث من عام 2016.

وضم قطاع والكهرباء ما قيمته حوالي 8.9 مليارات ريال من العقود التي تمت ترسيتها خلال شهر يونيو؛ حيث تمت ترسية عقد مشروع عملاق من قبل المؤسسة العامة لتحلية المياه وشركة مرافق لإتحاد شركات “الطوخي للمقاولات وسامسونج الهندسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X