الرئيسية / الاقتصاد / طرح 30 مشروع لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي

طرح 30 مشروع لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي

أعلن الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد محمد الربيع أن هناك أكثر من 30 مشروعا من المشروعات المقترحة للتنفيذ من قبل لجان المجلس والاتحادات النوعية المتخصصة من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي العربي وبما يسمح بزيادة نسبة معدل التجارة العربية البينية.

وأشار الربيع في تصريحات له امس إلى أنه يجري إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية النهائية لهذه المشروعات من حيث التحليل الدقيق لأهدافها وتكاليفها والدول التي ستشارك في تنفيذها باعتبارها مشروعات ليست خاصة بدولة واحدة.

وأشار الربيع الى أن هناك مشروعا عربيا مشتركا لصيد الأسماك بين الدول الأعضاء في مجلس الوحدة الاقتصادية التي تتشارك في الشواطىء الساحلية حيث أثبتت الدراسات الفنية انه يمكن أن يكون مشروعا تصديريا بشكل جيد، فضلا عن مشروعات اخرى في مجالات الزراعة وانتاج الحليب والماشية ومشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والطاقة الجديدة والمتجددة خصوصا أن كل العالم العربي تتوافر فيه طوال السنة طاقة الشمس والرياح.

واشار الى أن المجلس يبحث مشروعات خاصة بالتسويق التجاري والنقل والخدمات وخصوصا النقل البحري باعتباره وسيلة اساسية تخدم التجارة البينية بين الدول العربية، كما اقترح المجلس اقامة مشروعات نقل بحري متكاملة ما يستلزم تطوير الموانىء العربية.

واشار الى أن المجلس يؤكد أهمية التعاون في مجال السياحة بين الدول العربية، وقال: لا توجد شركة عربية مشتركة للسياحة تعمل على ترويج وتنشيط حركة السياحة بين الدول العربية ونتطلع لمشروعات شركات في هذا المجال تنظم جولات سياحية مشتركة بين الدول العربية.

ونوه الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الى أهمية مشروعات التنمية في مجال الثروات المعدنية بين الدول العربية، مؤكدا أن هناك رمال الصحراء المتوفرة التى يمكن ان يستفاد منها في صناعة الزجاج واستيعاب عمالة كثيفة بدلا من استيرادها من الخارج.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X