الرئيسية / سفر و سياحة / شبكة مترو تغطي مكة بكلفة 62 مليار ريال

شبكة مترو تغطي مكة بكلفة 62 مليار ريال

وصف أسامة البار أمين العاصمة المقدسة الدكتور الأمر السامي الكريم بالموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة (القطارات – الحافلات) بتكلفة 62 مليار ريال، بـ” الخطوة المهمة والفاعلة”، ضمن خطوات التطور والازدهار الذي تشهده مدن المملكة بصفة عامة ومكة المكرمة بصفة خاصة.

وأشار البار إلى أن المشروع يأتي من واقع نظرة ثاقبة من خادم الحرمين الشريفين ورؤيته حول التحديات التي تشهدها مكة في مجال النقل، بسبب الازدحام الشديد على مدار العام، خصوصاً في موسمي الحج ورمضان، والنمو المتسارع في عدد سكان مكة، الذي يتوقع أن يتضاعف ليصل إلى حوالي ثلاثة ملايين نسمة خلال عشرين عاماً. فضلاً عن العوائق الطبوغرافية التي تواجه النمو العمراني في المدينة.

وأوضح البار أن الدراسات الفنية الخاصة بالمخطط الشامل للنقل العام بمكة المكرمة (قطارات – حافلات) قد تم إنجازه من قبل هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالتعاون مع شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني (شركة مملوكة بالكامل لأمانة العاصمة المقدسة) وتغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الهيكلي لمكة المكرمة.

وأضاف أنه سيتم إنشاء شبكة القطارات في أنفاق تحت الأرض ضمن المنطقة المركزية (بطول 35.6 كيلومتر، وعدد 21 محطة)، وعلى جسور معلقة خارجها لبقية الشبكة (146.1 كيلومتر، وعدد 67 محطة). كما يتضمن المخطط الشامل للنقل العام شبكة متكاملة للنقل بالحافلات تغطي كامل مدينة مكة المكرمة، وتتكامل مع شبكة القطارات عبر محطات مشتركة لكلتا الشبكتين في عدد من الخطوط الرئيسية في المدينة.

2 تعليقان

  1. ابو عبد الله

    الحقيقه شئ حلو وجميل جدا ان نسمع بان المترو دخل لمملكتنا الحبيبه.
    ولكن اتمني ان تنفذ هذة المشاريع الجبارة والعملاقه خاصا وان حكومتنا لك ولن تبخل بشئ علي المواطنين و زوار بيت الله الحرام .وسخرت كل امكتنيتها لخدمة ضيوف الرحمن.
    واتمني لكم التوفيق

    • ابو عبد الله

      الحقيقه شئ حلو وجميل جدا ان نسمع بان المترو دخل لمملكتنا الحبيبه.
      ولكن اتمني ان تنفذ هذة المشاريع الجبارة والعملاقه خاصا وان حكومتنا لم و لن تبخل بشئ علي المواطنين و زوار بيت الله الحرام .وسخرت كل امكتنيتها لخدمة ضيوف الرحمن.
      واتمني لكم التوفيق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X