الرئيسية / الاقتصاد / زيادة رأسمال ” أكوليد” إلى 43 مليون ريال

زيادة رأسمال ” أكوليد” إلى 43 مليون ريال

قررت الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية (أكوليد) زيادة رأسمالها إلى 430 مليون ريال لمقابلة الطاقات الانتاجية الجديدة.

وذكر الدكتورعبدالله ثنيان الثنيان -مدير عام الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية (أكوليد) إحدى شركات العمل العربي المشترك التي تساهم فيها حكومة خادم الحرمين الشريفين كمساهم رئيسي، إضافة إلى عشر دول عربية أخرى- أن الشركة قررت زيادة الطاقات الانتاجية لمشروع شركة التكامل العربي لعروق الدواجن، ولمقابلة زيادة قيمة الكلفة الاستثمارية اللازمة لتنفيذ وحدات المشروع تمت الموافقة على زيادة رأسمال الشركة إلى 430 مليون ريال سعودي.

وقال “في ضوء تنامي الطلب وتزايد الفجوة بين حجمي الطلب والعرض في كل من بيض التفريخ والفروج اللاحم، خاصة وأن المؤشرات الاقتصادية أظهرت بأن نسبة الاكتفاء الذاتي من الدجاج المجهز بالمملكة بلغت 47.8٪ عام 2009م، ووفقا لمعدل النمو السكاني فمن المتوقع أن يصل الاستهلاك عام 2020م إلى (1275) ألف طن من لحوم الدواجن المجهزة منها نحو (736) ألف طن من الانتاج المحلي والباقي يتم استيراده من الخارج.. كان توجه الشركات الاستثمارية لمحاولة تضييق الفجوة في الانتاج المحلي من صناعة الدواجن.

وأضاف الثنيان بأن المكتب الهندسي الاستشاري بأكوليد يقوم حاليا بالإجراءات اللازمة لتنفيذ وحدات المشروع بحيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لقطاع الأمهات نحو (40) مليون بيضة تفريخ، وتبلغ الطاقة الانتاجية لقطاع التسمين (9.3) ملايين فروج لاحم، بينما تبلغ الطاقة الاستيعابية لقطاع التفريخ (16) مليون بيضة، ويكون قطاع الذبح والتجهيز بطاقة تجهيزية (4000) طائر/ساعة، وتبلغ الطاقة التشغيلية لقطاع تصنيع الأعلاف 20 طناً/ساعة، اضافة إلى المرافق الخدمية اللازمة للقطاعات الانتاجية المختلفة.

يذكر أن شركة التكامل العربي لعروق الدواجن تأسست عام 2009م وتساهم فيها أكوليد بنسبة 60٪ وكل من الشركة العربية السعودية لانتاج الدواجن (فروج الأسياح) وشركة التكامل العربي لانتاج الدواجن (فروج التكامل) بنسبة 20٪.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X