الرئيسية / العقار / توقعات بارتفاع أسعار أراضي المنطقة الشرقية الفترة المقبلة

توقعات بارتفاع أسعار أراضي المنطقة الشرقية الفترة المقبلة

أعرب خبراء في القطاع العقاري عن توقعاتهم بارتفاع أسعار الأراضي السكنية بنسبة تصل إلى 15 % خلال الشهرين المقبلين، وذلك بعد إصدار واعتماد اللائحة التنظيمية لنظام الرهن العقاري.

متوقعين أيضا أن ترتفع نسبة الزيادة حتى تصل إلى 50 في المائة خلال العامين المقبلين, ومن ثم يبدأ الانخفاض تدريجيا, في المقابل تنخفض قيمة الوحدات السكنية والإيجارات بنسبة تصل إلى 30 في المائة بحلول عام 2014.

وفسر العقاريون سبب الارتفاع بقلة المخططات السكنية داخل مدن الشرقية الكبرى الدمام, الخبر, الظهران, الجبيل والقطيف, إضافة إلى محجوزات أرامكو السعودية ووزارة الزراعة وبعض القطاعات الأخرى والتي تقدر بأكثر من 100 مليون متر مربع.

مضيفين أن السوق بحاجة لأكثر من 200 مليار ريال لتمويل الأفراد الباحثين عن منازل تتناسب مع دخلهم الشهري, كما أن السوق بحاجة لأكثر من 250 ألف وحدة سكنية سنويا, لا ينجز منها سوى 40 في المائة بسبب تخوف الشركات من عدم الإقبال على الشراء بسبب غلاء الأسعار, كما أن نصيب الشرقية من الوحدات على مستوى المملكة أكثر من 20 ألف وحدة سكنية, مضيفين أن الشركات العقارية والمقاولات المتواجدة حاليا في السوق السعودي غير مهيأة لتنفيذ مثل هذه المشاريع العملاقة والكبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X