الرئيسية / الذهب و النفط / برنت دون مستوى 113 دولار

برنت دون مستوى 113 دولار

هبط سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي دون مستوى 113 دولارا للبرميل أمس إذ أثار تباطؤ حاد في تدفقات التجارة الصينية مخاوف بشأن الطلب على النفط ما عزز الآمال بشأن اتخاذ إجراءات لتحفيز الاقتصاد. وارتفعت الصادرات الصينية في تموز (يوليو) بنسبة 1 في المائة فقط مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، ما جاء أقل بكثير من التوقعات مع تراجع النمو في أكبر عميلين أجنبيين وهما الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وجاءت أحدث بيانات إحصائية إضافة إلى مجموعة بيانات شهرية ضعيفة ما عزز التوقعات بإجراءات صينية جديدة لتحفيز الاقتصاد.

ونزل سعر برنت في عقود أيلول (سبتمبر) 45 سنتا إلى 112.77 دولار للبرميل في حين سجل الخام الأمريكي 93.02 دولار للبرميل منخفضا 34 سنتا، وما زال النفط في طريقه لتسجيل ارتفاع أسبوعي للأسبوع الثاني على التوالي إذ دعمت بيانات العمالة الأمريكية الإيجابية توقعات الطلب على الوقود في أكبر دولة مستهلكة له في العالم وتزايد الآمال في إجراءات تيسير نقدي جديدة في الاتحاد الأوروبي والصين لدعم النمو العالمي.

كما قالت منظمة أوبك أمس إن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 108.39 دولار للبرميل أمس الأول من 108.36 دولار في اليوم السابق. من جهة أخرى، قالت مصادر تجارية أمس إن الكويت خفضت سعر البيع الرسمي لنفطها الخام إلى زبائن آسيا للشحن في أيلول (سبتمبر) 1.20 دولار إلى متوسط أسعار خامي عُمان ودبي مطروحا منه 0.50 دولار للبرميل، ويقل هذا عن سعر البيع الرسمي لشحنات آب (أغسطس) الذي كان متوسط أسعار خامي عُمان ودبي مضافا إليه علاوة قدرها 70 سنتا.

وترتبط المعادلة السعرية للنفط الخام الكويتي عموما بسعر الخام العربي المتوسط الذي تنتجه السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X