الرئيسية / الذهب و النفط / أنقرة تخفض وارداتها من النفط الإيراني

أنقرة تخفض وارداتها من النفط الإيراني

بعد ستة أشهر من الضغط الأمريكي المتواصل على تركيا لإقناعها بخفض وارداتها النفطية من إيران، يبدو أن هذه الجهود تكللت أخيراً بالنجاح.

ونجحت الدبلوماسية الأمريكية النشطة منذ بداية العام الجاري في إقناع العديد من الدول بخفض وارداتها النفطية الإيرانية، إلا أن البعض كان يشكك في نجاح تلك المساعي مع تركيا تحديداً، حيث إنها اقتصاد ناشئ ذو احتياجات كبيرة للطاقة، إلا أنها لا تملك أي موارد ذاتية وتعتمد بنسبة كبيرة على جارتها الإيرانية، إلا أن الجهود الأمريكية مع تركيا بدأت تؤتي أكلها.

وأظهرت البيانات الرسمية التركية الأخيرة أن تركيا استوردت نحو 37% من إجمالي وارداتها من النفط الخام من الجمهورية الإسلامية في يونيو المنصرم مقارنة بـ51% للفترة ذاتها قبل عام.

ويدلل ذلك على انخفاض كبير في اعتماد تركيا على النفط الإيراني، لاسيما حين نقارنها بالنسبة نفسها في مارس الماضي، حين بلغ الاعتماد التركي على النفط الإيراني ذروته، بواقع 68% من إجمالي وارداتها من النفط الخام.

وارتفعت واردات تركيا النفطية من إيران في مارس وإبريل الماضيين، قبل أن تتراجع في مايو ويونيو وتستقر قرب مستويات 684 ألف طن، لكن الانخفاض الكبير في نسبة الخام الإيراني من إجمالي الواردات التركية في يونيو، يشير إلى زيادة الواردات التركية في الشهر الأسبق التي قفزت بنسة شهرية بلغت 37%.

وزادت تركيا من وارداتها من الخام من عدة دول، حيث قفزت وارداتها من السعودية بنسبة شهرية بلغت 81%، وارتفعت من العراق بـ84%.

كما زادت واردات تركيا من ليبيا بنسبة 82%، في حين أن الزيادة الأكبر جاءت من روسيا بنسبة 92%، مع الوضع في الاعتبار أن تركيا حصلت على إعفاء أمريكي من العقوبات، ما يؤهلها للاستمرار في استيراد النفط الإيراني لستة أشهر قابلة للتجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X