الرئيسية / سفر و سياحة / إنشاء مدينة ترفيهية بمكة المكرمة بكلفة مليار ريال

إنشاء مدينة ترفيهية بمكة المكرمة بكلفة مليار ريال

أوضحت مصادر مطلعة أن أمانة العاصمة المقدسة أنهت ملف أزمة المدن الترفيهية بمكة المكرمة بعد إزالة أكبر مدينة ترفيهية بالعاصمة المقدسة مساحة 170 ألف م 2 لصالح تنفيذ الطريق الموازي “طريق الملك عبد العزيز الإشعاعي” والمباشر من مدخل مكة المكرمة على طريق جدة السريع إلى المسجد الحرام.

وذكر منفذ المشروع عبد المحسن الحكير انه تم تخصيص موقع بديل على طريق جدة مكة المكرمة السريع لإنشاء المدينة التي وصفها بالحلم وكلفتها مليار ريال ضمن مشروع ضاحية البوابة وسيكون واجهة حضارية وسياحية بمواصفات عالمية تليق باتجاه المملكة نحو العالمية ويلبي رغبات المعتمرين والحجاج والسياح. وأضاف: وتأتي أهمية الموقع أنه يقع على طريق المعتمرين والحجاج وقريب من محافظة جدة حيث سيشمل المشروع بناء معاهد وأكاديميات متخصصة في السياحة والضيافة وناد صحي عملاق يضم مسابح وصالات رياضية ومراكز للتدليك والعلاج ومراكز تسويق تضاهي المعارض العالمية تجمع الأسواق الآسيوية والتركية والأوروبية والأفريقية.

وتابع الشيخ الحكير: كما يشمل المشروع بناء قرى للألعاب الآلية ومسطحات خضراء تستفيد من وقوع الموقع على مخزون مائي كبير إضافة إلى مطاعم فاخرة وملاعب مكشوفة. وأبان الحكير أن المشروع سيوظف فرصا وظيفية للسعوديين في مجال الإشراف والإرشاد السياحي والتشغيل والصيانة والمراقبة والإدارة. من جهة أخرى أحاطت إحدى شركات الهدم والقطع الصخري الموقع القديم للمدينة الترفيهية بمكة المكرمة القديمة تمهيداً لإزالتها عقب موسم رمضان الجاري حيث يودع المكيون واحدة من أكبر مدن الترفيه التي كانت ملجأ للأسر المكية لوقوعها داخل مكة المكرمة وعلى الطريق الدائري. يشار الى أن المشروع الجديد يقع ضمن مشروع ضاحية البوابة والذي يشمل مجمعا حكوميا للمنطقة ومنتجعا ومتنزها طبيعيا يعتبر أكبر محمية طبيعية في المنطقة ومركزا استشفائيا عالميا ضمن واحة الأمير سلطان الثقافية وجامعة ومركزا للأبحاث ومركز الملك عبد الله للحوار الثقافي ومركز وموسوعة السلام عليك أيها النبي. ويحتضن مشروع الضاحية مدينة سكنية تضم 20 ألف وحدة سكنية تستوعب 600 ألف نسمة ويعتمد على وسائل النقل الحديثة من القطارات حيث يمر عبره مشروع قطار الحرمين وربطه مباشرة بالمسجد الحرام عبر طريق سريع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X