الرئيسية / العقار / المملكة: مطالب بإنشاء مركز وطني للإسكان التعاوني

المملكة: مطالب بإنشاء مركز وطني للإسكان التعاوني

دعا خبراء في القطاع العقاري إلى ضرورة إنشاء مركز وطني للإسكان التعاوني لدعم وتسهيل إنشاء الجمعيات التعاونية للإسكان، ما يؤدي إلى حراك وتوسع في نمو مشاريع الإسكان وانخفاض التكاليف على المواطنين في المملكة.

من جانبه أوضح جمال برهان عضو هيئة المهندسين واستشاري التنمية العقارية والإسكان أن دولا عديدة حلت مشاكل الإسكان بإنشاء الجمعيات التعاونية، ولدينا في السعودية لا توجد ثقافة جمعيات الإسكان التعاونية.

وقال: ”تقدمت إلى وزير الإسكان وطالبته بإنشاء مركز وطني للإسكان التعاوني، وهو مقترح تقدمت به إلى وزارة الإسكان”.

وزاد أن إنشاء المركز الوطني للإسكان التعاوني يدعم إنشاء الجمعيات التعاونية ويساعد في التوسع والنمو في مشاريع الإسكان وانخفاض التكاليف على المواطنين في ذات الوقت.

كما طالب عضو هيئة المهندسين واستشاري التنمية العقارية والإسكان وزارة الشؤون الاجتماعية بإعادة النظر في إجراءات تأسيس الجمعيات التعاونية، لأن المشكلة لدينا عدم وجود جمعيات تعاونية للإسكان، مشيرا إلى ضرورة تسهيل شروط تأسيس الجمعيات التعاونية، لأنها ستساهم في حل مشكلة الإسكان في المملكة كما حلتها في العديد من الدول، التي كانت تعاني في جانب مشاريع الإسكان.

وأشار جمال برهان إلى دولة مصر على سبيل المثال التي بها نحو 2400 جمعية إسكان، بينما ليس لدينا في السعودية جمعيات إسكان تعاونية، مؤكدا أن ثقافة جمعيات الإسكان التعاونية مفقودة في المجتمع السعودي.

وتابع: ”عند تأسيس الجمعيات التعاونية يذهب المؤسسون للحصول على أرض وبعد ذلك الاتجاه للمقاولين ومواد البناء، وهذا سيؤدي إلى انخفاض التكاليف وحراك في مشاريع الإسكان”.

ولفت إلى أن الثقافة مفقودة بدور الجمعيات التعاونية، والقضية في الوقت الحالي وبعد إقرار أنظمة الرهن العقاري أنه ليس لدينا منتجات في السوق تتواكب مع طلبات الإسكان.

من جهته أوضح سليمان العمران المستثمر العقاري، أن المركز الوطني للإسكان وتسهيل إنشاء الجمعيات التعاونية سيساهم بصورة كبيرة في حلحلة مشاكل الإسكان، والموازنة بين العرض والطلب في سوق الإسكان في السعودية.

وأفاد بأن إنشاء الجمعيات التعاونية سيساعد في الحصول على الأراضي المخصصة لإنشاء مشاريع الإسكان والحصول على عقود أفضل لدى المقاولين، وأفضل الأسعار لمواد البناء، وكذلك الدعم من الجهات المعنية بالحصول على منح الأراضي المخصصة لإنشاء مشاريع الإسكان المستهدفة.

وتطرق إلى أن جمعيات الإسكان التعاونية أحد أهم الحلول لمعالجة مشاكل الإسكان في السعودية، وتسهيل شروط تأسيسها سيؤدي بلا شك إلى التوسع في إنشاء الجمعيات التعاونية.

وكان مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين، قد أقرَّ الشهر الماضي مجموعة أنظمة الرهن العقاري، الإيجار التمويلي، والتمويل العقاري، كما تضمنت القرارات إجازة ممارسة أنشطة التمويل العقاري وتمويل الأصول الإنتاجية والإيجار التمويلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X