الرئيسية / الاقتصاد / مصارف المملكة الأفضل خليجياً في تغطية الديون المتعثرة

مصارف المملكة الأفضل خليجياً في تغطية الديون المتعثرة

أوضح تقرير معهد التمويل الدولي أن مصارف المملكة تفوقت على مثيلاتها في دول الخليج من حيث نسبة تغطية المخصصات المرصودة للديون المتعثرة، حيث بلغت هذه النسبة 130 في المائة عام 2011، تليها المصارف العمانية بنسبة 104 في المائة ثم الكويتية بنسبة 85 في المائة والإماراتية بنسبة 84 في المائة.

وأضاف أن المصارف الخليجية تتمتع بأوضاع مالية جيدة نتيجة تحسن البيئة الاقتصادية المحيطة، علاوة على وجود علامات تحسن في القطاع العقاري، وتجنب كثير من المصارف الخليجية التعرض للديون العالمية وخاصة الأوروبية.

وبين التقرير أن المصارف القطرية تأتي في المقدمة بنسبة 1.7 في المائة تليها المصارف السعودية بنسبة 2.8 في المائة، ثم العمانية بنسبة 3.3 في المائة، ثم البحرينية بنسبة 3.7 في المائة، ثم الكويتية بنسبة 7.3 في المائة، ثم الإماراتية بنسبة 8 في المائة.

كما تتمتع جميع المصارف الخليجية بنسب ملاءة مالية تفوق الحد الأدنى المطلوب من قبل لجنة بازل وهو 8 في المائة، حيث تتصدر المصارف الإماراتية بنسبة 20.8 في المائة، تليها القطرية بنسبة 20.6 في المائة، ثم البحرينية بنسبة 19.5 في المائة، والكويتية بنسبة 18.5 في المائة، والسعودية بنسبة 17.1 في المائة، والعمانية بنسبة 15.5 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X