الرئيسية / الاقتصاد / تقرير: المملكة تحقق نمو بنسبة 6% العام الجاري

تقرير: المملكة تحقق نمو بنسبة 6% العام الجاري

توقع تقرير لمؤسسة الخليج للاستثمار أن تحقق المملكة نمواً اقتصادياً العام الجاري 2012 يصل إلى 6% على الرغم من انخفاض أسعار النفط، مشيراً إلى أن متوسط النمو في دول مجلس التعاون الخليجي سيبلغ 5.8 في المائة خلال العام الجاري، بحيث يصل إجمالي الناتج المحلي لدول المجلس، إلى ما يقارب 1.6 تريليون دولار بالأسعار الحالية.

وتوقع التقرير أن تأتي قطر في المرتبة الأولى من حيث معدل النمو البالغ 8.7 في المائة، تليها السعودية والكويت بنسبة 6 في المائة، في حين ينتظر أن تحقق الإمارات معدل نمو اقتصادي قدره 4.5 في المائة وفي عُمان 4.2 في المائة، ونحو 3.1 في المائة في البحرين.

وأشار إلى أنه من المتوقع استمرار تحقيق دول المجلس فوائض في الميزانيات الحكومية تتصدّرها الكويت وبنسبة تزيد على 25 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وتراوح بين 10 في المائة و15 في المائة في معظم دول المجلس الأخرى، في إشارة إلى أن معدلات النمو المتوقعة، إضافة إلى فوائض الميزانية والموازين التجارية تعد الأعلى بين دول العالم.

وعن التطورات الاقتصادية الخليجية، قال التقرير على الرغم من التكهنات التي يثيرها الانخفاض في أسعار البترول إلا أن القطاعات الاقتصادية في دول مجلس التعاون تعيش حراكاً اقتصادياً حقيقياً يتأسّس على ثلاث ركائز صلبة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X