الرئيسية / الذهب و النفط / أمريكا تستورد 1.4 مليون برميل نفط يوميا من المملكة

أمريكا تستورد 1.4 مليون برميل نفط يوميا من المملكة

أوضحت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن شحنات النفط الخام السعودي إلى أمريكا في شهر يونيو ظلت قرب أعلى مستوى منذ 2008 على الرغم من خلل خطير أعاق العمل في مصفاتها في تكساس وهي مشروع مشترك تمت توسعته مؤخرا.

وأضافت أنه خلال الأسابيع الأربعة حتى 29 يونيو استوردت أمريكا ما يقدر بنحو 1.44 مليون برميل يوميا من الخام السعودي، واستقرت الواردات الأمريكية من النفط السعودي بالمقارنة بـ1.45 مليون برميل يوميا في الشهور الأربعة الأولى من العام.

وتتعارض البيانات مع توقعات بتباطؤ ارتفاع الشحنات السعودية لأمريكا التي زادت بمقدار الثلث هذا العام بعد أن أغلقت شركة موتيفا وحدتها النفطية الجديدة في مصفاتها ببورت أرثر بتكساس لمدة تصل إلى عام بعد أن أتلف ما يبدو أنه تسرب كيماوي خطوط أنابيب رئيسية.

وتشير البيانات إلى أن شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” إما عثرت على زبائن جدد لنفطها الذي كان مخصصا للوحدة المعطوبة التي تبلغ طاقتها 325 ألف برميل يوميا أو ضخته في صهاريج للتخزين في الوحدة نفسها.

من جهة أخرى، قال محلل بارز في صناعة النقل البحري أمس الأول، إن صادرات أعضاء منظمة أوبك المحمولة بحرا من النفط الخام ما عدا أنجولا والإكوادور ستزيد 410 آلاف برميل يوميا خلال فترة الأربعة أسابيع التي تنتهي في 21 من تموز (يوليو).

وقالت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية في أحدث تقرير لها، إن صادرات النفط الخام المحمولة بحرا لأعضاء أوبك ستزيد في فترة الأربعة أسابيع في المتوسط إلى 24.13 من 23.72 مليون برميل يومياً في الأسابيع الأربعة حتى 23 من حزيران (يونيو).

وتضخ منظمة أوبك أكثر من ثلث النفط في العالم، وكانت المنظمة تركت الشهر الماضي القيود على إنتاجها دونما تغيير تاركة للسعودية أن تقرر ما إذا كانت ستقلص إمدادات المعروض لوقف هبوط الأسعار دون 100 دولار للبرميل.

على صعيد آخر، قالت مصادر تجارية وملاحية إن إضرابات أغلقت ميناءين نفطيين كبيرين في شرق ليبيا وليس من المتوقع فتحهما في الوقت الحالي ما تسبب في تعطيل التحميل ما أثر بالفعل على أسعار النفط.

وقال نوري بالروين رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية اليوم الجمعة، إن إنتاج النفط الليبي انخفض بواقع 300 ألف برميل يوميا، إذ عرقلت احتجاجات مجموعات تطالب بمزيد من الحكم الذاتي لمناطق شرق ليبيا قبل يوم من الانتخابات البرلمانية العمليات في بعض مرافئ النفط.

وتضافرت الاحتجاجات وعوامل أخرى تتعلق بالتخزين والسوق في خفض الإنتاج إلى نحو 1.3 مليون برميل يوميا من مستويات قرب 1.6 مليون برميل يوميا التي بلغها الإنتاج منذ نهاية الحرب الأهلية العام الماضي.

وقال بالروين لوكالة رويترز: نتحدث عن نقص في الإنتاج اليومي بنحو 300 ألف برميل يوميا أو أكثر أو أقل.

وأضاف أن المحتجين منعوا تحميل النفط من مرافئ بعينها في الشرق مثل السدرة وحول راس لانوف، وقال إن التخزين وعوامل تتعلق بالسوق من بين الأسباب الأخرى وراء الخفض، وأردف أنه كان هناك تخفيضات إضافية بسبب هذه الاضطرابات وليس لها علاقة بقطاع النفط.

وتابع بالروين أن بعض الناس يوقفون تحميل النفط وبالتالي اضطرت الشركات لخفض إنتاجها لأن بعض الصهاريج ممتلئة، وقال إن تعطيل الإنتاج من جانب المحتجين بدأ الليلة الماضية، وأن بعض العاملين في المؤسسة أبلغوا أن التوقف سيستمر 48 ساعة.

وهبطت العقود الآجلة لمزيج برنت والخام الأمريكي الخفيف خسائرها أمس، وفقد برنت أكثر من دولارين ليسجل أدنى مستوى في الجلسة بعد أن أظهر تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكية أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 80 ألف وظيفة فقط الشهر الماضي.

وهبطت عقود برنت تسليم آب (أغسطس) 1.80 دولار إلى 98.90 دولار للبرميل بعد أن جرى تداولها بين 98.50 و100.40 دولار للبرميل، ونزلت عقود الخام الأمريكي لشهر آب (أغسطس) 1.92 دولار إلى 85.30 دولار للبرميل بعد أن جرى تداولها في نطاق بين 85.10 و87.13 دولار للبرميل.

وفي بداية التعاملات أمس انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي مزيج برنت أكثر من دولار للبرميل ليبقى دون 100 دولار للبرميل، كما هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط أكثر من دولار في التعاملات الآسيوية، حيث أخفقت خطوات تحفيزية من جانب بنوك مركزية في تهدئة مخاوف المستثمرين حيال الطلب على الرغم من توقعات بأن يحد القلق بشأن العرض بسبب نزاع عمالي من الخسائر.

وقررت البنوك المركزية في الصين ومنطقة اليورو وبريطانيا تيسيرات جديدة للسياسة النقدية أمس الأول، وهو ما يبرز مخاوف عميقة بشأن الاقتصاد العالمي تؤثر سلبيا على التوقعات للطلب على السلع.

وهبط سعر برنت للعقود في التعاملات الآسيوية تسليم آب (أغسطس) 1.10 دولار إلى 99.60 دولار للبرميل، كما انخفض الخام الأمريكي الخفيف 1.08 دولار إلى 86.14 دولار للبرميل.

وعلى صعيد أوبك قالت المنظمة أمس إن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 98.43 دولار للبرميل أمس الأول من 40ر97 دولار في الجلسة السابقة.

وتتكون سلة أوبك من 12 خاما هي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X