الرئيسية / الذهب و النفط / إيران تدعو لعقد اجتماع استثنائي لأوبك لبحث هبوط أسعار النفط

إيران تدعو لعقد اجتماع استثنائي لأوبك لبحث هبوط أسعار النفط

حث رستم قاسمي وزير النفط الإيراني الأمين العام لمنظمة أوبك على الدعوة لاجتماع استثنائي لبحث هبوط أسعار النفط.

وقال قاسمي: ” في الاجتماع رقم 161 لأوبك تم الاتفاق على أن نزول النفط عن 100 دولار يعني أن الأسعار في أزمة ولذا نحث الأمين العام لأوبك، على التحضير لعقد اجتماع طارئ”.

وسجل برنت والخام الأمريكي الخفيف أكبر خسارة فصلية يوم الجمعة منذ الربع الأخير من 2008 نتيجة ضعف الطلب ووفرة الإمدادات والمخاوف الاقتصادية.

إلا أن الأسعار تعافت في أواخر الجلسة يوم الجمعة عقب اتفاق بين زعماء أوروبا لإنقاذ بنوك منطقة اليورو. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من ستة دولارات للبرميل لنحو 98 دولارا، بينما قفز الخام الأمريكي الخفيف أكثر من سبعة دولارات ليبلغ عند التسوية أقل قليلا من 85 دولارا للبرميل.

وحذر قاسمي من أن عدم التزام دول أوبك بسقف الإنتاج المتفق عليه البالغ 30 مليون برميل يوميا من شأنه أن يخل بتوازن سوق النفط.

وقال “لو لم تلتزم دول أوبك بسقف الإنتاج المتفق عليه فسيترتب على ذلك اضطراب في أسواق النفط”.

من جانب آخر نقلت صحيفة الرأي الكويتية عن وزير النفط الكويتي هاني حسين قوله إن أسواق النفط العالمية تحظى بإمدادات وفيرة من الخام تتجاوز الطلب.

وقال الوزير “النفط متوافر في الأسواق العالمية بالشكل الكافي والمطلوب لتغطية الاحتياجات العالمية هذا إذا لم يكن يزيد على الطلب، من المرجح أن يكون هناك 1.5 مليون برميل تذهب إلى المخزون العالمي يوميا”.

وأكد الوزير حرص دول الخليج على إبقاء أسواق النفط العالمية متوازنة وثابتة ومستقرة من حيث الإمدادات مشيرا إلى أنه “حتى الآن لا يوجد جزع داخل السوق العالمية”.

وقال “لا داعي للقلق حول تغطية الاحتياجات خصوصا أن ارتفاع الكميات المعروضة في السوق ظهر على الأسعار طوال الفترة الماضية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X