الرئيسية / الاقتصاد / تراجع نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول

تراجع نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول

أوضحت وزارة التجارة الأمريكية أن الاقتصاد الأمريكي تباطأ كما كان متوقعا في الربع الأول من العام لكن بوتيرة أقل قوة في إنفاق المستهلكين وفي نمو الصادرات عن تقديرات سابقة يمكن أن تضعف التوقعات الاقتصادية للفترة الحالية.

وأضافت أن الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة نما بنسبة 1.9 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول من العام دون تغيير عن تقديرات الشهر الماضي. وجاء ذلك متوافقا مع توقعات الخبراء الاقتصاديين.

وتنطوي الوتيرة الفاترة لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول على تراجع عن معدل النمو الذي تحقق في الفترة من تشرين الأول (أكتوبر) إلى كانون الأول (ديسمبر) وبلغ ثلاثة في المائة.

وارتفع إنفاق المستهلكين الذي يشكل نحو 70 في المائة من النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة 2.5 في المائة في الربع الأول بدلا من 2.7 في المائة حسبما أعلن مسبقا.

وتوجد مؤشرات على تباطؤ إنفاق المستهلكين في الربع الثاني مع تراجع مبيعات التجزئة في نيسان (أبريل) وأيار (مايو).

من جهة أخرى، أظهرت بيانات حكومية تراجعا في عدد الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لكنها تظل مرتفعة بما لا ينبئ بأي تحسن كبير في سوق العمل الأمريكية.

وقالت وزارة العمل إن طلبات الحصول على إعانة البطالة الحكومية للمرة الأولى انخفضت ستة آلاف طلب إلى مستوى معدل في ضوء التغيرات الموسمية قدره 386 ألفا. وجرى تعديل رقم الأسبوع الماضي بالزيادة إلى 392 ألفا من 387 ألفا.

كان محللون توقعوا أن تتراجع الطلبات إلى 385 ألفا الأسبوع الماضي. وانخفض المتوسط المتحرك لأربعة أسابيع والذي يعد مؤشرا أفضل على اتجاهات سوق العمل بواقع 750 طلبا إلى 386 ألفا و750 طلبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X