الرئيسية / الاقتصاد / المملكة تستحوذ على 8.2% من الأصول الإسلامية في العالم

المملكة تستحوذ على 8.2% من الأصول الإسلامية في العالم

يقدر مجموع الأصول المالية الإسلامية في المملكة بحوالي 94 مليار دولار، تمثّل 26% من مجموع الأصول المالية الإسلامية في دول مجلس التعاون و8.2% من مجموع الأصول المالية الإسلامية العالمية، وفقاً لمركز “ديلويت الشرق الأوسط” لاستشارات التمويل الإسلامية.

ويعتبر سوق الصكوك في السعودية الثالث من حيث الحجم في العالم بعد ماليزيا والإمارات، بحسب التقرير الذي صدر عن مركز “ديلويت الشرق الأوسط” لاستشارات التمويل الإسلامية تحت عنوان “تمكين إدارة المخاطر في قطاع التمويل الإسلامي في ظل حالة عدم الاستقرار” يفنّد المسائل الهامة لناحية الممارسات والقوانين المالية في التمويل الإسلامي في إطار التحديات الراهنة في الأسواق.

ويقيّم تقرير ديلويت حول قطاع التمويل الإسلامي أيضاً تأثير المؤسسات المالية الإسلامية في مختلف البلدان، ويركّز على أن السعودية هي واحدة من أهم المساهمين في قطاع التمويل الإسلامي، مع ما يقدّر بنحو 94 مليار دولار من الأصول المالية الإسلامية.

ووفقاً لتقرير الصكوك في السوق المالي الإسلامي الدولي وصل عدد الإصدارات الى 25 مع مجموع يقارب 17.1 مليار دولار حتى شهر ديسمبر 2011.

وقد جاء أضخم إصدار فردي للصكوك من الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية في شهر يناير 2012 مع حجم إصدار وصل الى 4 مليارات دولار. وتشير العديد من التوقعات والتحاليل المالية الإسلامية الى ان السعودية وجنوب شرق آسيا ستهيمنان على الاصدارات شبه السيّادية العالية الجودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X