الرئيسية / الذهب و النفط / “ساينوبك” تفوز بعقود مع أرامكو بقيمة 750 مليون ريال

“ساينوبك” تفوز بعقود مع أرامكو بقيمة 750 مليون ريال

أعلن ليون سو رئيس شركة ساينوبك الصينية أن شركته فازت بعقود محلية متنوعة بقيمة تتجاوز 750 مليون ريال مع شركة أرامكو السعودية.

وأضاف بأن “ساينوبك” تعمل حالياً على مد أنابيب لنقل النفط من حقل منيفة البحري إلى المصفاة المشتركة بين شركتي أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية “ساتورب” في مدينة الجبيل الصناعية، مشيراً إلى أن تكلفة المشروع تتجاوز 40 مليون دولار، حيث من المقرر أن يتم إنجاز المشروع خلال ثلاثة أعوام، مشيراً إلى أن هنالك مشروعات أخرى تنفذها الشركة لصالح شركة أرامكو السعودية منها مشروع إنشاء خزانات في الرياض بتكلفة 150 مليون دولار، حيث توقع سو أن يتم إنجاز المشروع مع نهاية العام الحالي 2012.

وكانت شركة أرامكو السعودية قد نجحت في إنجاز 97% من الأعمال الإنشائية البحرية الخاصة بتطوير حقل منيفة النفطي المغمور في الخليج العربي، الذي يعتبر خامس أكبر حقل نفطي في العالم يتم تطويره بتكلفة تصل إلى 60 مليار ريال، دعماً لاستراتيجية المملكة في المحافظة على طاقة إنتاجية تواجه الطلب العالمي على النفط وتحقق الفائدة القصوى من الثروات الوطنية بما يدعم التنمية المستدامة في الوطن ويعزز من النهضة الحضارية التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات.

ومن المتوقع أن ينتج الحقل 900 ألف برميل يومياً من الزيت العربي الثقيل عند تشغيله بكامل طاقته في شهر ديسمبر 2014، إلى جانب 90 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز المر و65 ألف برميل يومياً من المكثفات الهيدروكربونية، وهو ما يضيف إلى الطاقة الإنتاجية من النفط الخام التي حافظت عليها المملكة منذ 2009، عند 12 مليون برميل يومياً.

ومن ناحية أخرى، قال سو إن “ساينوبك” تسعى لإنجاز مشروعات للهيئة الملكية في الجبيل في مجال الطرق وإنشاء الجسور، مؤكداً أن لدى الشركة استراتيجية عمل مستقبلية تتمثل في إنجاز مشروعات خاصة بالشركة السعودية للكهرباء خلال العام المقبل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X