الرئيسية / الاسهم السعودية / سوق الأسهم السعودية يعزز مكاسبه أمس

سوق الأسهم السعودية يعزز مكاسبه أمس

أنهى سوق الأسهم السعودية تعاملاته أمس مرتفعاً بنسبة طفيفة بلغت 0.14 %، ليستقر المؤشر العام عند مستوى 6817 نقطة، بعد أداء متذبذب على مدار الجلسة على وقع الأوضاع غير المستقرة في أوروبا، والتي أسهمت في تراجع المؤشر أسفل 6800 نقطة خلال التعاملات، قبل أن يتمكن من استعادة هذه الخسائر، والإغلاق على ارتفاع بنحو 10 نقاط.

وأظهر أداء الأسهم تباينا ملحوظا، حيث ارتفعت أسعار 78 سهماً، من بين 152 سهماً تم التداول عليها، مقابل تراجع أسعار 49 سهماً، فيما حافظت أسهم 25 شركة على مستوياتها السابقة.

وقال بشر بخيت، رئيس مجلس إدارة “مجموعة بخيت الاستثمارية”، “إن سوق الأسهم السعودي، والأسواق العالمية عامة، أصبحت مرتهنة للأوضاع الاقتصادية التي تعصف بأوروبا، فقبل أن تنتهي مشكلات أيرلندا والبرتغال، وبعدها اليونان، نجد أن أحجار الدمينو تتساقط على إسبانيا، والمؤشر الرئيسي الذي أعطى إنذارا لهذه الأزمة، هو العائد على سندات الخزينة لعشر سنوات، حيث إن الرقم الصحي هو 7 بالمئة، والآن، السندات الإسبانية باليورو تتداول بأعلى فائدة لها منذ إنشاء اليورو عند 7.2 بالمئة، فأصبحت الآن الأعين متجهة إليها تترقب ما سيحدث هناك، كحلقة من المسلسل الذي حدث مع الدول الثلاث الأخرى.

وأضاف بخيت، “العامل الرئيسي الذي يربط الاقتصاد السعودي مع هذه الأوضاع العالمية هو أسعار النفط، حيث إنها تعكس الطلب الفعلي على النفط، مشيراً إلى أن برنت وصل إلى 135 دولارا في مارس، ورافقه ارتفاع كبير للسوق السعودي خلال الربع الأول، ثم تراجع السوق مع أزمة اليونان وتراجع الدولار إلى 95 دولار.

وأشار بخيت، إلى أن السوق السعودي قلص مكاسبه منذ بداية العام إلى 6 بالمئة، “وهي نسبة متواضعة مقارنة بالدول الناشئة والصناعية، وكذلك مكررات الربحية منخفضة، وهناك توقعات بنمو الأرباح السنوية 10 بالمئة، وهو ما يؤكد أن السوق مرتهن للأوضاع الخارجية وليس الداخلية، وحينما تنحسر الأوضاع الخارجية، فالسوق مهيأ وجاهز للارتفاع كما حدث خلال الربع الأول”.

وأغلق سهم “سابك” على ارتفاع 1.4 بالمئة عند 91.75 ريال، و”الحكير” 2 بالمئة عند 77.50 ريال، و”صافولا” 1.7 بالمئة عند 35 ريالاً.

وتصدر سهم “مبرد” لائحة الرابحين بارتفاع 10 بالمئة، عند 45.60 ريال، و”تكوين” 5.5 بالمئة، إلى 43.70 ريال، و”بوبا العربية” 5.1 بالمئة، عند 23.70 ريال.

وعلى الجانب الأحمر، تصدر “أليانز إس إف” لائحة الخاسرين بنحو 9.7 بالمئة عند 67.25 ريال، وتلاه “آيس للتأمين” 2.3 بالمئة، عند 92.5 ريال، و”ولاء للتأمين” 2.3 بالمئة، إلى 21.10 ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X