الرئيسية / الذهب و النفط / خبير: تراجع صادرات النفط الإيرانية بـ 800 مليون برميل يوميا

خبير: تراجع صادرات النفط الإيرانية بـ 800 مليون برميل يوميا

توقع خبير في مجال الطاقة تراجع صادرات إيران من النفط بنحو 800 مليون برميل يومياً مع بدء تطبيق العقوبات، بدء سريان حظر أوروبي تام على استيراد النفط الإيراني، مطلع يوليو/تموز المقبل، وفرض عقوبات أمريكية موجعة جديدة اعتباراً من 28 يوليو على دول تستورد النفط الإيراني.

وقال الدكتور فهد بن جمعة المستشار الاقتصادي وعضو “جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية”، أن التراجع في الصادرات الإيرانية من النفط، قد يصل إلى 50 بالمئة من إجمالي الصادرات التي تبلغ 2.2 مليون برميل يومياً”، وهو يؤكد أن “الاقتصاد الإيراني سيتضرر كثيراً من هذه العقوبات”.

وأشار إلى أن إيران كانت تحاول بكل جهدها إصدار قرار من منظمة “أوبك” في اجتماعها الخميس الماضي في فيينا، بتخفيض سقف الإنتاج الحالي المقرر عند 30 مليون دولار، حتى يساهم ذلك في زيادة الأسعار بما يعوضها الخسائر المحتملة من تراجع الصادرات، مشيراً إلى أنه يرفض فكرة خفض الإنتاج اشتناداً “لأسباب سياسية، حيث يصب خفض الإنتاج بشكل مباشر في تقوية موقف إيران الداعم للنظام السوري في مواجهة شعبها الشقيق”.

وأوضح أن تراجع الصادرات الإيرانية سيساهم في ارتفاع أسعار النفط بشكل نسبي، مع توقعات بزيادة الطلب خلال الفترة المقبلة بنحو 1.5 مليون برميل يومياً، فيما تقوم بعض دول “أوبك” بتعويض أي نقص في الإنتاج المقرر عند 30 مليون برميل يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X