الرئيسية / الاقتصاد / ارتفاع إيرادات موانئ المملكة بنسبة 10.6%

ارتفاع إيرادات موانئ المملكة بنسبة 10.6%

أظهر التقرير السنوي للمؤسسة العامة للموانئ لعام 1432 / 1433هـ ارتفاع إيرادات المؤسسة لتبلغ 3282 مليون ريال بنسبة 10.6% بزيادة عما كان مقدراً لها في خطة التنمية لنفس العام البالغ 2966 مليون ريال ، وبزيادة نسبتها 9,6% عن مثيلتها في العام السابق .

وأضاف أن المصروفات التشغيلية للمؤسسة بلغت 618 مليون ريال بتحقيق فائض في إيراداتها عن مصروفاتها التشغيلية البالغ قرابة 2663 مليون ريال .

وأوضح التقرير أن المجموع الكلي لعدد موظفي المؤسسة العاملين في جهاز الرياض وفي الموانئ وصل إلى 3737 موظفاً ، حيث بلغت نسبة السعوديين بينهم 99.09 % , كما تم تعيين 217 مواطناً سعودياً في مختلف التخصصات خلال عام 1432 / 1433هـ . وتطرق التقرير لأبرز ملامح الوضع الراهن للمؤسسة وهياكلها التنظيمية ، وقواها العاملة ، وممتلكاتها من موانئ ، وأرصفة ، ومستودعات ، وورش ، ومبان ، وتجهيزات ، ومعدات وغيرها .

وأشتمل التقرير على كلمة لوزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أشاد فيها بدور الموانئ السعودية في تغذية الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة في مختلف صروح العمل والإنتاج والتطوير في جميع الأصعدة منذ إنشائها على مدى ستة وثلاثين عاماً ، وإسهاماتها بشكل فعال في إنجاز النهضة الشاملة التي حققتها المملكة في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية .

وبين معاليه في كلمته التقديمية للتقرير أن الموانئ حققت نقله نوعية هائلة من مجرد مرافئ متواضعة لشحن وتفريغ البضائع إلى مدن صناعية متكاملة ، وقطاع منتج رابح يدر إيرادات مهمة لخزينة الدولة ، ويتسم بالعمل والدقة والتنظيم . وأشار معاليه إلى جهود الموانئ في المملكة التي تبوأت مكانة عظيمة جعلتها في مصاف أهم الموانئ العالمية والحصول على العديد من الجوائز وشهادات التفوق العالمية كجائزة “قمة الجودة الدولية من الفئة الماسية لعام 2011م ” وهي الجائزة الدولية التاسعة التي نالها ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل ، وجائزة ” الجودة والتميز لعام 2011م التي حصل عليها ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام ، إضافة لميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام حيث يتبوءان موقعين متقدمين بين أفضل مائة ميناء في العالم وهذا بفضل الله ثم بفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X