الرئيسية / الاقتصاد / وزارة الإسكان تطلق مشروع شبكة خدمات الإيجار

وزارة الإسكان تطلق مشروع شبكة خدمات الإيجار

وقعت أمس وزارة الإسكان عقد إنشاء شبكة خدمات الإيجار الذي يهدف إلى إنشاء شبكة إلكترونية كبيرة ترتبط بها جميع المكاتب العقارية في المملكة، حيث تعمل الوزارة من منطلق مسئوليتها لتمكين المواطن والمقيم من الحصول على مسكن مناسب وتنظيم قطاع الإسكان من خلال إستراتيجية وطنية شاملة ويمثل هذا المشروع احد هذه البرامج التي تدعم هذه الإستراتيجية.

ويعمل مشروع ايجار الذي ستنفذه شركة العِلم الشركة المتخصصة في تقديم الخدمات الإلكترونية الآمنة تحت إشراف وزارة الإسكان على تنظيم وتعزيز الثقة بين أطراف قطاع المساكن المؤجرة وتسهيل جمع وتحليل بيانات حالة القطاع وتوفير منصة إلكترونية لعرض الوحدات السكنية وتقدم من خلاله الخدمات لكل المعنيين بالعملية الإيجازية من مؤجرين ومستأجرين ومكاتب عقارية وللمستثمرين والمطورين في قطاع إيجار المساكن.

ويوثق إيجار عقدا اليكترونيا موحدا وإرشاديا عبر منصة إلكترونية للبرنامج يتم الاتفاق عليه بين الموجز والمستأجر لتسهيل إبرام وتوثيق العقد وتحديث صياغته بما يحقق للعقد الاليكتروني النموذجي ميزة التنفيذ القضائي ويقدم إيجار عدد من الخدمات فهو عبارة عن بوابه إلكترونية تمكن المواطن والمقيم من البحث في نطاق واسع عما يناسبه من مسكن للإيجار حسب المواصفات التي يرغبها كالموقع والمساحة والخدمات وغيرها من التفاصيل، كما تتيح للمستأجر أفضل العروض وتمكن المالك من خلال الوسيط العقاري المؤهل من عرض ما لديه من وحدات سكنية معده للإيجار ووضع أي شروط مطلوبة.

ويقدم البرنامج خدمة السداد الاليكتروني, والتي تعطي للمواطن والمقيم خيارات مختلفة للسداد, عبر قنوات السداد الإلكترونية المتوفرة, وبإقساط شهرية أو سنوية أو غيرها, مما يتم الاتفاق عليه. وستسهم هذه الآلية في تيسير عملية السداد من قبل المستأجرين , وتعزيز ثقة المستثمرين في هذا القطاع.

ويستفيد المواطن والمقيم من خدمة الإشعار من خلال رسائل الهاتف المحمول , والتي تفيد بتوفر المسكن الذي يبحث عنه , وموعد حلول السداد , وموعد انتهاء العقد وغيرها من الإشعارات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج سيوفر من خلال تنفيذه قاعدة بيانات إحصائية شاملة ودقيقة لقطاع إيجار المساكن, تبين حجم الطلب والعرض, ومؤشرات للمناطق الأكثر حاجة, والمواصفات الأكثر رغبة, مما يتيح للجهات المعنية بهذا القطاع, والمستثمرين والمطورين ومقدمي الخدمات , من توجيه خططهم بما يلبي حاجة المواطنين, ويؤسس لاستثمار ناجح ومتوازن.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X