الرئيسية / الذهب و النفط / أوبك تستثمر 280 مليار دولار لإضافة 7 مليون برميل يوميا

أوبك تستثمر 280 مليار دولار لإضافة 7 مليون برميل يوميا

تعتزم الدول الأعضاء في منظمة أوبك استثمار أكثر من 280 مليار دولار بين عامي 2012 و 2016 لإضافة 7 ملايين برميل يوميا إلى إنتاجها الحالي الذي يصل إلى أكثر من 31 مليون برميل يوميا، بهدف مواجهة الطلب العالمي المتنامي على الوقود التقليدي الذي يلعب دور رئيسا في تطوير الصناعات العالمية، حسب عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة الأوبك.

وأشار البدري إلى ان خطط الدول الأعضاء بالمنظمة توضح انها تنوي تنفيذ حوالي 116 مشروعاً في مجال الصناعات الاولية للبترول حتى عام 2016 وتتضمن المشاريع في مجال الصناعات الاولية استكشاف واستخراج البترول الخام، مبينا أن العالم يحتاج إلى مزيد من النفط الخام حتى عام 2035 بما في ذلك تعويض التراجع الطبيعي لإنتاج حقول النفط ما يستدعي زيادة الاستثمارات ورفع نشاط الاستكشافات لمكامن جديدة للوقود الاحفوري.

وأقر البدري بوجود تحديات تواجه الدول المنتجة للنفط منها عدم وجود خارطة واضحة لطريق الطلب على النفط في المستقبل، في ظل تكون ضبابية في الرؤية بشأن حالة نمو الاقتصاد العالمي ومدى تخطيه لتبعات الأزمة المالية التي تعصف بمكوناته منذ أكثر من أربع سنوات، وبروز أزمة مالية في عدد من الدول الصناعية وضعف الاداء الاقتصادي في الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يؤثر على الخطط الاستثمارية للدول المنتجة للنفط.

ولفت البدري إلى أن التقنية الحديثة تلعب دورا مهما في تحسين كفاءة إنتاج النفط وتقليل تكلفة الاستخراج وهو ما سينعكس على مستوى الامدادات واستقرار تدفق الخام إلى الأسواق وكذلك المساهمة الفاعلة في المحافظة على البيئة ودعم التنمية المستدامة في دول العالم التي تتطلع إلى مخرجات البترول لمساندة تنميتها.

ودعا الامين العام للأوبك إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عملية للحد من التذبذب الحاد الأسعار النفط وإيجاد خطط تضمن الاستقرار لجميع السلع الاساسية العالمية وعلى رأسها النفط، مشيرا إلى أن الاسعار فقدت مؤخرا 9.65 دولار للبرميل في أربعة أيام.

من جهة ثانية احتلت المملكة المركز الأول في الانفاق على المشاريع البترولية، حيث تسعى شركة أرامكو إلى استثمار حوالي 125 مليار دولار في مشاريع بقطاع النفط والغاز والبتروكيماويات على مدى الخمسة أعوام القادمة منها استثمارات بقيمة 50.3 مليار دولار في تكرير النفط وإنتاج البتروكيماويات من النفط وهو ما يطلق عليه المشاريع المتكاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X