الرئيسية / الاقتصاد / اقتصاد المملكة يتكبد 20 مليار ريال سنوياً بسبب السلع المقلدة

اقتصاد المملكة يتكبد 20 مليار ريال سنوياً بسبب السلع المقلدة

أوضح عبد الله بلشرف رئيس لجنة مكافحة الغش التجاري في غرفة الرياض أن خسائر الاقتصاد الوطني من السلع المقلدة تقدر بحوالي 20 مليار ريال سنويا، مؤكداً أن هناك تعاونا جيدا بين اللجنة ووزارة التجارة لأن هدفنا واحد وهو حماية الوطن من خلال الحد من خسائر انتشار السلع المغشوشة والمقلدة.

وشدد بلشرف على أن لوزارة التجارة دورا حيويا في مكافحة الغش الجاري من خلال المسؤولين عن حماية المستهلك وزيارتهم المستمرة إلى الأسواق لاكتشاف البضاعة المغشوشة والتأكيد على المنتجين المحليين بضرورة الالتزام بالمواصفات القياسية والحصول على علامة الجودة وشهادة المطابقة وإرشاد المصدرين والمستوردين وتوعيتهم بشكل مستمر عن مغبة الوقوع في الاحتيال التجاري أو عقد صفقات مشبوهة لبضائع مغشوشة.

وأوضح من جهة أخرى أن المؤشرات تشير إلى استقرار أسعار المواد الغذائية خلال النصف الثاني من 2012 إلا اذا حدثت تطورات في الأحوال المناخية اثرت على الإنتاج وخفضت حجم المعروض.

وحول تذبذب أسعار الأرز قال إن الجميع يعلم أن الأرز من السلع الأساسية في كل البلدان، لذا تتأثر أسعاره ارتفاعا أو انخفاضا حسب حجم المخزون العالمي مقارنة بحجم الطلب، مشيرا إلى أنه خلال الفترة الماضية تذبذبت الأسعار لعدة أسباب، منها ارتفاع حجم الطلب من دول شرق آسيا وخصوصا الصين ودول القرن الافريقي، فيما عمدت الهند لتصدير 4 ملايين طن خلال الأشهر الماضية ما أثر على حجم المعروض.

وأضاف أن عدم استقرار أسعار النفط يؤثر أيضا في قيمة الشحن بين الدول، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأسمدة الخاصة بالمنتجات الزراعية. واعتبر أن استمرار الازمة المالية في أوروبا يلقي بظلاله على عدم استقرار الدولار واليورو وبالتالي على أسعار الأرز، مشيرا إلى أن شراء بعض الدول لمخزون احتياطي تحت مسمى مشروع الخزن الاستراتيجي يؤثر في توازن العرض والطلب، ما يدفع بعض الدول إلى فرض قيود على تصدير الأرز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X