الرئيسية / الاقتصاد / تراجع أرباح البنوك من قطاع الشركات 11 مليون ريال في الربع الأول

تراجع أرباح البنوك من قطاع الشركات 11 مليون ريال في الربع الأول

أوضح تقرير معلومات مباشر أن أرباح البنوك من قطاع الشركات المدرجة في السوق السعودية بلغت 2.748 مليار ريال بنهاية الربع الأول، مقابل 2.759 مليار ريال خلال عام 2011 بتراجع طفيف يقدر بـ 11.7 مليون ريال.

وبذلك يكون قطاع الشركات أكبر القطاعات التي تحقق منها البنوك أرباحًا حيث شكلت أرباح قطاع الشركات للربع الأول من العام الحالي 38 في المائة من أرباح البنوك، ويذكر أن أرباح البنوك للربع الأول من العام الحالي 2012 بلغت 7.290 مليار ريال مقابل 6.238 مليار ريال، مع استثناء أرباح بنك البلاد البالغة 373 مليون ريال ناتجة من بيع أرض.

وارتفعت أرباح خمسة بنوك من قطاع الشركات تصدرها بنك البلاد بنسبة 210 في المائة تلاه بنك الإنماء بنسبة 58 في المائة والبنك السعودي البريطاني بنسبة 38 في المائة والسعودي الهولندي بنسبة 27 في المائة والسعودي الفرنسي بنسبة 5 في المائة. في المقابل تراجعت أرباح ستة بنوك من قطاع الشركات تصدرها مصرف الراجحي بنسبة 32 في المائة والسعودي للاستثمار والبنك العربي بنسبة 26 في المائة.

وجاء بنك الرياض كأكبر البنوك من حيث الأرباح في قطاع الشركات للربع الأول من عام 2012 تلاه السعودي الفرنسي محافظان على ترتيبهما الذي حققاه خلال نفس الربع من العام الماضي. في حين تقدم البنك السعودي البريطاني على سامبا حيث جاء في المرتبة الثالثة أما سامبا فقد جاء في المرتبة الرابعة.

أما أكبر البنوك من حيث الأرباح والقيمة السوقية مصرف الراجحي فقد جاء في المرتبة السادسة من حيث الأكثر ربحية في قطاع الشركات بعد أن كان في المرتبة الرابعة للربع الأول من عام 2011 وكذلك البنك العربي فقد تراجعت أرباحه من قطاع الشركات ليتراجع إلى المرتبة السابعة حيث كان في المرتبة السادسة. وتقدم البنك السعودي الهولندي على كل من البنك العربي ومصرف الراجحي حيث جاء في المرتبة الخامسة بعد أن كان في المرتبة السابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X